الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

تعاليم النهضة من مدرسة الحج

تعاليم النهضة من مدرسة الحج

عبد الرحمن المراكبي


جاءت ثورات الربيع العربي مُؤذِنة ببَدء عهد جديد، بعد أن انطوى الظلم والطغيان وبدأنا نتحرَّك رويدًا رويدًا نحو النهضة والتقدم، وإن كنا نَسير ببطء شديد، إلا أنَّنا على الطريق الصحيح - إن شاء الله - ماضون.

وفي هذه الأيام يأتي الحج ليُبرِز لنا بعض تعاليم النهضة التي تُنير الطريق؛ لنسير على ضوئها، ونلتمس فيها الحلول لأزماتنا، ومِن هذه التعاليم والدروس:

• العِلم: فالحاج يحتاج إلى أن يتعلَّم مناسِك الحج وشعائره؛ حتى يستطيع الأداء على الوجه الأكمل والصحيح؛ وكذا الأمة تحتاج إلى العِلم حتى تنهَض وتتقدَّم.

• التجمُّع والوحدة: فالحجيج يؤدُّون مَناسِكهم في وقت واحد مُجتمِعين؛ ونحن نحتاج

السبت، 20 أكتوبر 2012

حوار مع وكيل وزارة الأوقاف بسيناء


حوار مع وكيل وزارة الأوقاف بسيناء
حاوره / عبد الرحمن المراكبي

- حملة فكر التكفير لا يسمعون لأحد ولا يصلون معنا
- الخطباء والأئمة في سيناء يتقنون التعامل مع أهلها لأنهم أدرى بعاداتهم وتقاليدهم
- نركز على ترسيخ مفاهيم حرمة الدماء ومكانة النفس الإنسانية وحقها فى الحياة


- الداعية الواعى المحنك يعرف كيف يقول ما يريد أن يقول دون أن يعرض نفسه للمشاكل
- لا نريد أن نبكي على ما فات وعلينا أن نتعاون جميعاً في تنمية سيناء
عبد الرحمن المراكبي أثناء الحوار مع الدكتور أمين عبد الهادي وكيل وزارة الأوقاف بسيناء
تحولت سيناء بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، إلى قاعدة لحاملي الفكر التكفيري في مصر، الذين تجمعوا من كافة محافظاتها، وتمركزوا في منطقة الوسط ؛ لكن ثمة جهودا تبذلها الدولة المصرية، عبر وزارة الأوقاف لإعادة هؤلاء إلى صحيح الدين، ونبذ طريق التطرف والمغالاة، ومن هذا المنطلق، كان لنا هذا الحوار مع الشيخ أمين عبد الهادى أمين، مدير عام الأوقاف بشمال سيناء، لنتعرف منه على واقع الدعوة في سيناء، في ظل وجود الفكر التكفيري هناك .
* في البداية نود أن نتعرف على أنشطة وزارة الأوقاف في سيناء، هل تقتصر على الخطب والمحاضرات أم أن هناك أنشطة أخرى، خاصة وأن الوضع في سيناء يختلف عن المحافظات الأخرى؟

الأحد، 14 أكتوبر 2012

سيناء... بأي ذنب أهملت

سيناء... بأي ذنب أهملت

عبد الرحمن المراكبي

سَيْناء.. حلم عاش عليه أجدادنا، وظل يداعب قلوبهم عدة أعوام، كانوا ينتظرون يومًا تشرق فيه الشمس، وعلَم مصر يُرَفْرِف على أرض الفيروز، كانوا ينتظرون هذا اليوم؛ ليبدؤوا التنمية الحقيقية، ويستخرجوا كنوز سَيْناء من أرضها، كانوا يحلمون بيوم يرون فيه المصانع العملاقة على هذه الأرض المباركة؛ لتستغل الموارد الطبيعية بها بدلاً من تصديرها بتراب النقود، ضحَّى الآباء والأجداد بالغالي والنفيس من أجل استعادة سيناء، وقدَّموا أرواحهم فداء لها، توالت الأيام وتحقَّق الحلم، وعادت الأرض، وحدث ما لم يكن يتخيَّله بشر، أُهملتْ سيناء طوال سنوات العهد البائد، ولا أدري بأي ذنبٍ أهملتْ، أُهمِل أبناؤها؛ فلا تعليم، ولا خِدمات، ولا أمن (سوى في منتجعات الجنوب)، وتحولتْ سَيْناء إلى عشوائيات، وكأنها أرض خارج حدود مصر، وهكذا عانتْ سَيْناء من التهميش والإقصاء على جميع المستويات.

منذ أيامٍ ذهبتُ إلى سَيْناء ضمن قافلة "أكاديمية الداعية المعاصر" المنطلقة بالتعاون مع وزارة الأوقاف؛ من أجل الحوار مع إخواننا هناك حول وسطية الإسلام، وفي منتصف الطريق مررنا "بكوبري السلام" الذي يعلو قناة السويس بسبعين مترًا،

السبت، 13 أكتوبر 2012

إصلاح العقول



إصلاح العقول

" مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ ، وَلا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ "  .
أحياناً يكون الداء بسيطاً لكن العلاج الخاطئ هو الذي يقتل المريض بل ويقتل معه المجتمع بأسره ، وقد قيل : "الفكر يحارب بالفكر"
فأصلحوا ما في عقول الناس يصلح سلوكهم وتصلح عقيدتهم .
عبد الرحمن المراكبي

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

بل المنة لله وحده

 

بل المنة لله وحده
عبد الرحمن المراكبي
{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}
يستحضر البعض أعماله الصالحة وإحسانه إلى الآخرين ويرى الفضل والمنة في أفعاله ؛ لكن الصادقين هم الذين يوقنون أن الفضل بيد الله الذي مكنهم من إتمام أعمالهم ويسر لهم طريق الخير .
ولقد كان شعار أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في حياتهم :
والله لولا الله ما اهتدينا ... ولا تصدقنا ولا صلينا

هكذا يكون النصح

بالحكمة والموعظة الحسنة ... هكذا يكون النصح ... بارك الله في بطل هذه القصة
 ---------------------------------
Wessam El-Shazly
وسام الشاذلي
أرتدي ملابسي الرياضية وأذهب إلي الحديقة خلف المنزل ... حارس الحديقة الطيب يخبرني برغبته في إغلاق الحديقة لوجود فتاة وشابين في مكان مظلم وتصرفات مريبة... قلت له سأحاول التصرف ... بدأت في المشي والجري وأنا أفكر كيف سأتصرف معهم ... استحضرت معاني الرحمة والأخوة والإصلاح وقررت أن أتحدث لهم من خلالها ... كان أحد الشابين قد انصرف.

توجهت مباشرة لهما وكان المنظر مريب للغاية وناديت علي الشاب، سلمت عليه وعرفته بنفسي وتعرفت عليه وقال لي أنه يتنزه مع خطيبته! قلت له "أهلاً بيك بس إيه رأيك نتبادل الأدوار قليلاً" ... أنا خطيب أختك وأجلس معها في هذا المكان المظلم في حديقة صغيرة في مربع سكني لا أنتمي له، "حتظن فينا إيه؟" رد بسرعة: "حقول بتعملو حاجة غلط!" قلت له أنت أخي وهي أختي ولا أحب لكم إلا الخير، لا تضع هذه الفتاة التي هي أختي في هذا الموقف ولاترضي لها الشر، كلنا نخطئ وأنا أخطئ وما تكلمت معكما إلا لرغبتي في الخير لكما، كانت الفتاة تستمع باهتمام بالغ وكنت فعلا مشفقاً عليها ... انتقلت أحاسيسي كلها لهما وصمتنا للحظات ثم قال لي شكرًا ليك ياشيخ معاك حق وصافحني بشدة وانصرفا!

إذا رغبت في الخير وتواضعت وتحدثت من قلبك فكلامك جدير بأن يسمع والأهم أن "يؤثر"! في الإدارة يقولون أن النقد والعقوبات والخصم هي أدوات لتقويم السلوك الوظيفي وتغييره للأفضل وليست هدفاً في حد ذاتها ... الهدف هو أن يتحسن الإنسان ويتغير للأفضل وأن يعود لخالقه تائباً! أن أكون سبباً في توبته أحب إلي من إقامة الحجة عليه ... ولقد أخبرنا خالقنا أنه يفرح بتوبة العبد وأنا أحب أن أكون سببا في فرحة الله وعباده عسي أن يفرح الله قلوبنا ويطمئن نفوسنا ... فاللهم تب علينا وارزقنا قدرة علي النهوض بعد طول تعثر!

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

نعم تستطيع ... فقط بادر وثابر

‏Photo: البعض ينشدون آفاق التغيير والخلاص من المشكلات في كل شيء سوى أنفسهم لاستخفافهم بقدراتهم ، وافتقادهم للشجاعة التي يتطلبها التغيير ؛ ولو عقلوا لعلموا أن بإمكانهم تغيير كل شيء في حياتهم إذا تخلصوا من الشوائب الضارة العالقة بعقولهم ، مع قيامهم بشحذ عزائمهم للتغيير والارتقاء بالذات .
فالنجاح والإخفاق من طبيعة البشر ، ولكن الذكي الأريب هو من يحاول القيام بعد كل كبوة وسقطة ، ويسعى للتعرف على أخطائه حتى لا يقع فيها مرة أخرى ، فقط بادر وحاول وسوف تنجح.‏
نعم تستطيع ... فقط بادر وثابر


عبد الرحمن المراكبي
البعض ينشدون آفاق التغيير والخلاص من المشكلات في كل شيء سوى أنفسهم لاستخفافهم بقدراتهم ، وافتقادهم للشجاعة التي يتطلبها التغيير ؛ ولو عقلوا لعلموا أن بإمكانهم تغيير كل شيء في حياتهم إذا تخلصوا من الشوائب الضارة العالقة بعقولهم ، مع قيامهم بشحذ عزائمهم للتغيير والارتقاء بالذات .
فالنجاح والإخفاق من طبيعة البشر ، ولكن الذكي الأريب هو من يحاول القيام بعد كل كبوة وسقطة ، ويسعى للتعرف على أخطائه حتى لا يقع فيها مرة أخرى ، فقط بادر وحاول وسوف تنجح.

الأحد، 7 أكتوبر 2012

تنقية كتاب التربية الوطنية من المخالفات الشرعية



تنقية كتاب التربية الوطنية من المخالفات الشرعية
 عبد الرحمن المراكبي

موقف يستحق الشكر ذلك الذي قام به الدكتور صلاح عرفه مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، فما أن علم الرجل - من خلال التحقيق الذي أعده الزميل ملهم العيسوي في جريدة الرحمة - أن كتاب التربية الوطنية للثانوية العامة يحتوي على تحريف لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلا وسارع بالاعتذار عن هذا الخطأ وأوضح أنه قام بإرسال الكتب الثلاث إلى وزارة الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية لمراجعتها وتنقيتها من كل ما يخالف الشريعة الغراء ، وقال في رسالته - التي أرسلها إلى الجريدة – أنه قد أبلغ مستشارة المادة بعدم طباعة الكتب القديمة وأن تُطبع النسخة المعدلة من قِبل وزارة الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية.
مرة أخرى أشكر ( الدكتور صلاح ) على سرعة استجابته ، وأحيي الزميل ملهم العيسوي على هذا السبق الصحفي النافع .

السبت، 6 أكتوبر 2012

رحلة لأرض الفيروز

إبراهيم السنيطي
رحلة لأرض الفيروز
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أن تصل متأخرا خيرا من أن لا تصل، هكذا استصحبت في ذهني هذا القول المأثور وأنا متوجه إلى هناك، آملا بأن ما لا يدرك جله لا يترك كله. والقصة لا تبدأ عند وصولي ومجموعة من شباب الأزهر إلى سيناء يوم 27 سبتمبر 2012 وإنما بدأت قبلها بنحو شهر.
في يوم 1 سبتمبر 2012 دعيت وزملائي إلى اجتماع تنشيطي -هكذا كنت أسميه- لأكاديمية الداعية المعاصرة، ونبئنا بأن ثم مفاجئة في الاجتماع ستلقى على مسامعنا.