الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

حوار جريدة الأهرام مع فضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي



حوار جريدة الأهرام مع فضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي
 أجرى الحوار: جمال عبد الناصر

د. جمال المراكبي
جريدة الأهرام - الأربعاء 7 من محرم 1434هــ - 21 نوفمبر 2012 السنة 137 العدد 46006

أهم محاور الحوار
نقبل مسودة الدستور من أجل التوافق والظرف الراهن ومصلحة البلد.. 
نؤكد مطلب تطبيق الشريعة.. 
لا بد من تفعيل الحوار والدعوة بالتي هي أحسن..
لا بد من التقارب وسعة الصدر وقبول المخالف.. 
لا بد أن يسمع بعضنا بعضا.. 
بر النصارى أمرنا القرآن به.. 
أنا دائما أدعو للرئيس.. 
مؤسسة الرئاسة هي أفضل مؤسسة منبثقة عن الإخوان.. 
منهجنا ألا نكفر أحدا.. 
المسلم لا يُكفر بل يسمى مرتدا لو ترك دينه.. 
الفكر المتطرف يمكن أن يعود ثانية إذا لم نفعّل أساليب الدعوة إلى الله.. 
الانفلات الأخلاقي موجود من قديم.. 
موجة الإلحاد قديمة.. 


أكد الداعية الإسلامي الدكتور جمال المراكبي الرئيس السابق لجماعة أنصار السنة المحمدية وعضو مجلس شوري العلماء‏,‏ وأحد رموز الدعوة السلفية في مصر, ضرورة التوافق والحوار بين كافة القوي لإزالة اللبس الموجود ببعض مواد الدستور. وقال المراكبي في حواره مع الأهرام: إن مصلحة البلاد لا تحتمل ولا تسمح بتعطيل الدستور, مؤكدا قبول المسودة الحالية للدستور من أجل الظروف الراهنة وتحقيقا لمصلحة البلاد. 
وطالب المراكبي بتطبيق الشريعة الإسلامية وإزالة كل القوانين التي فرضت علي البلاد خلال المائة سنة الأخيرة من خلال المستعمر, مشيرا إلي أن كل ما يفعله البشر في مصر وفي كل بلد مسلم من دساتير لابد أن يكون تحت سقف الشريعة لأنها قانون الله.. 
وإلي نص الحوار:
** ما هي رؤيتكم للخلافات الدائرة حول المادة الثانية من الدستور؟ وبماذا تنصحون جميع التيارات الإسلامية والفكرية؟

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

حوار مع الدكتور جاسم بن سلطان مؤسس مشروع النهضة (الحلقة الأولى)

حوارمع المفكر الإسلامي والخبير الاستراتيجي الدكتور جاسم بن سلطان
مؤسس المشروع الفكري للنهضة
(الحلقة الأولى)

الدكتور جاسم سلطان أثناء الحوار مع عبد الرحمن المراكبي
درس الطب وعمل بمجال الإدارة الطبية ، لكن غرامه بالعلوم الإنسانية جعله يسعى لدراسة الشريعة على يد المشايخ وكذلك دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، والقراءة لابن تيمية وابن القيم وسيد قطب وسعيد حوى وغيرهم ؛ عمل مديراً لإحدى المستشفيات القطرية لمدة خمسة عشر عاماً ، انتسب إلى تنظيم الإخوان المسلمين بقطر ولكنه رأى هو وزملاءه عدم احتياج قطر إلى وجود مثل هذه التنظيمات فقرروا حل الجماعة ؛ وعكف بعدها على إعداد مشروع النهضة وهو مشروع فكري ، يعمل على معالجة عالم الأفكار من خلال إنتاج الكتب وتقديم الدورات التدريبية في المجال الفكري ، ولا علاقة له بمشروع النهضة الذي أطلقته جماعة الإخوان المسلمين في قطر ، وقد استهدف المشروع إعداد اثنين وعشرين كتاباً صدر منها سبعة كتب حتى الآن وهي : « من الصحوة إلى اليقظة .. استراتيجية الإدراك للحراك » ، « قوانين النهضة.. القواعد الاستراتيجية في الصراع والتدافع الحضاري » ، « فلسفة التاريخ » ، « الذاكرة التاريخية .. نحو وعي استراتيجي بالتاريخ » ، « التفكير الاستراتيجي والخروج من المأزق الراهن » ، « قواعد في الممارسة السياسية » ، « خطوتك الأولى نحو فهم الاقتصاد »وغيرها من الكتب.
إنه الدكتور جاسم سلطان المفكر الإسلامي والخبير الاستراتيجي ضيفنا في هذا الحوار حول مشروع النهضة ورؤيته للمستقبل عقب ثورات الربيع العربي .

·  في البداية اسمح لنا أن نسألك السؤال الروتيني من هو د.جاسم سلطان وكيف أصبحت المفكر والخبير الاستراتيجي ومؤسس مشروع النهضة ؟