الاثنين، 29 أغسطس 2011

فيديو : زيارة صناع الحياة بالعاشر من رمضان لمستشفى 57357 ورسائل الشباب

فيديو : زيارة صناع الحياة بالعاشر من رمضان لمستشفى 57357 ورسائل الشباب


السبت، 27 أغسطس 2011

زكاة الفطر وحكم إخراج القيمة

في مثل هذه الأيام من كل عام تُثار مسألة إخراج زكاة الفطر نقوداً لذا قمنا بتكرار نشر هذه المادة للمناسبة ...

أحكام زكاة الفطر
و هل يجوز إخراجها قيمة أو نقوداً
صلاح نجيب الدق
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ ، الذي أرسله ربه هادياً ومبشراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ، أما بعد : فإن لزكاة الفطر أحكام تتعلق بها , من أجل ذلك قمت بإعداد هذه الرسالة , والتي تناولت الحديث فيها عن حكم زكاة الفطر وحكمتها وعلى من تجب ومقدارها ووقت إخراجها ومستحقيها , وهل يمكن التوكيل في أدائها ؟ وهل يمكن نقلها إلى بلد آخر ؟ وذكرت فوائد تتعلق بليلة عيد الفطر ويومه . ثم أجبتُ على السؤال الهام الذي يشغل الكثير من المسلمين وهو : هل يجوز إخراج زكاة الفطر قيمة أو نقوداً ؟
التعريف بزكاة الفطر :
يُقالُ لها : زكاة الفطر أو صدقة الفطر , وَأُضِيفَتْ هَذِهِ الزَّكَاةُ إلَى الْفِطْرِ ؛ لِأَنَّهَا تَجِبُ بِالْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ .

الأربعاء، 24 أغسطس 2011

ليلة القدر خير من ألف شهر




ليلة القدر خير من ألف شهر

د. جمال المراكبي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد فلقد منَّ الله تبارك وتعالى على أمة محمد بأن اختصها على غيرها من الأمم بخصائص عديدة، من هذه الخصائص تلك الليلة المباركة التي هي خير ليالي العام على الإطلاق، والتي نزل فيها القرآن الكريم، ويُكتب فيها ما يكون في سنتها من موت وحياة ورزق ومطر، وقد جعل الله عز وجل العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر، قال تعالى «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ» [ سورة القدر  ]




فضل ليلة القدر :



وفضائل ليلة القدر كثيرة وعظيمة من حُرم خيرها فهو المحروم حقاً، ومن وفقه الله عز وجل لقيامها فهو الفائز السعيد.

الاثنين، 15 أغسطس 2011

بيان ائتلاف القوى الإسلامية حول الموقف من الإعلان الدستوري

بيان ائتلاف القوى الإسلامية حول الموقف من الإعلان الدستوري

الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، ثم أما بعد؛

فقد تردد في بعض وسائل الإعلام عزمُ المجلس العسكري على إصدار إعلان دستوري جديد يتضمن مبادئ حاكمة للدستور، الأمر الذي استوجب اجتماع عدد كبير من القوى الإسلامية والوطنية على إصدار البيان التالي:
أولًا: يرى الموقعون على هذا البيان أن إصدار مبادئ فوق دستورية أمر يمثل استفزازًا صارخًا للشعب المصري، وخرقًا للديموقراطية، واعتداءً على الإرادة المصرية، وانحيازًا إلى فئة على حساب أخرى، وتعريضًا للمجتمع لما لا تحمد عقباه.
ثانيًا: وبخصوص ما تردد مؤخرًا من قرب صدور إعلان دستوري بعيدًا عن الإرادة الشعبية والاستفتاء الشعبي، فإن الموقعين على هذا البيان يعتبرون ذلك رجوعًا إلى الدكتاتورية، ومخالفة لآليات الديموقراطية، ومدعاة لاستمرار الثورة المصرية.
ثالثًا: إن جموع المصريين التي خرجت يوم 29/7 الماضي والتي احتشدت في الميادين لمنع اغتيال إرادتها، وتغييب هويتها لا يمكن بحال أن تقبل فرض الوصاية عليها من أية جهةٍ كائنةً ما كانت.
رابعًا: يخاطب الموقعون على هذا البيان كل صاحب كلمة ولسان أن يعبر عن رفضه لهذا العدوان، ويحث حراس الثورة من المصريين على حفظ مكتسباتها وحماية مسيرتها واستقلالها  بكل الوسائل السلمية المشروعـة.
خامسًا: إن المأمول من المجلس العسكري أن ينحاز إلى الإرادة الشعبية وأن يعمل على حمايتها وفق البيان رقم (59) الصادر عن المجلس، وأن يعود بعد تسليمه السلطة إلى مهمته الأصلية في حفظ التراب الوطني.
هدى الله قادة البلاد لما فيه مصلحة العباد، والحمد لله رب العالمين.

الجــهــات الــموقـعة على البيان :

الأحد، 14 أغسطس 2011

قراءة في كتاب : المشاركات السياسية المعاصرة في ضوء السياسة الشرعية

قراءة في كتاب

المشاركات السياسية المعاصرة في ضوء السياسة الشرعية

عبد الرحمن المراكبي
الكتاب: المشاركات السياسية المعاصرة في ضوء السياسة الشرعية.
المؤلف: د. محمد يسري إبراهيم.
الناشر: دار اليسر - ضمن سلسلة إصدارات الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح.

تغيَّر شكلُ الحياة السياسية في مصر بعدَ أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير، وشارَك السلفيُّون في السياسة بعدَ مقاطعتهم لها وبُعدهم عنها، وتمَّ بالفعل تأسيس أحزاب سلفيَّة أشهرها حزب النور السلفي، والذي أنشأته الدعوة السلفية بالإسكندريَّة إحدى أكبر التيَّارات السلفيَّة بمصر، وفي هذا الكتاب: "المشاركات السياسية المعاصرة في ضوء السياسة الشرعية" أوْضح المؤلِّف - حفظه الله تعالى - في مقدِّمته أن السياسة في نظَر بعض المنتسبين للشَّرع رجس من عمل الشيطان لا يجوز الاقترابُ منها، وأنها في نظَر البعض الآخَر بمثابة عورةٍ لا يجوز مسُّها أو كشفها، مبينًا أنَّ طائفة من العلماء والدعاة أعرضتْ عنها؛ لأنَّها ليستْ أولويةً مقدَّمةً على قائمة الإصلاح بحسبِ السِّياق الزماني والمكاني الذي عايشوه.

الاثنين، 8 أغسطس 2011

الجمعية الشرعية ترسل قافلة إغاثية للصومال


الجمعية الشرعية ترسل قافلة إغاثية للصومال

قامت الجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بإرسال قافلة إغاثية عاجلة للشعب الصومال الشقيق تحتوي علي 50طن أرز ،8 طن زيت،8 طن بلح ، 4 طن أدوية.

صرح بهذا مصطفي إسماعيل نائب الأمين العام للجمعية الشرعية ورئيس لجنة الإغاثة وأشار أن الجمعية الشرعية بفضل من الله وتوفيقه تحركت فور تردد الأنباء بحدوث المجاعة وقامت بإرسال القافلة الأولي لتخفيف الكرب عن إخواننا المكروبين في الصومال الشقيق .

وأضاف بأن الجمعية علي استعداد لنقل التبرعات(مادياً) للصومال بموجب إيصال معتمد من خلال الفرع الرئيسي للجمعية بالأميرية بجوار قسم شرطة الأميرية
صورة لجانب من القافلة

يذكر أن نقابة الاطباء فتحت التبرعات لاهلنا في الصومال من خلال لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصرحساب رقم 261363 بنك فيصل الإسلامي فرع القاهرة أو 20737/3/1 بنك قناة السويس – فرع الدقي لصالح الصومال للتبرع 42 ش القصر العيني دار الحكمة – القاهرة لارسال مندوب لجنة الإغاثة الى بيتك اتصل 0020111116539 اتحاد الأطباء العرب حساب رقم 0199999 البنك الأهلي المصري 0104002121 عند التبرع أرفق بأن التبرعات لصالح صندوق الصومال.

الخميس، 4 أغسطس 2011

" إيضاح وبيان " تعقيب الشيخ المراكبي عما نُشر في جريدة المساء


هذا تعقيب الشيخ د.جمال المراكبي عما نُشر في جريدة المساء حول تلقي جمعية أنصار السنة المحمدية لأموال من خارج مصر ، وقد تم إرسال هذا التعقيب إلى رئيس تحرير جريدة المساء ولم يقم بنشره ؛ أما جريدة روز اليوسف فلا تستحق الاهتمام والرد لافتقارها إلى المهنية والاحترام .
إيضاح وبيان
المكرم السيد الأستاذ / جمال أبو بيه      ( رئيس تحرير جريدة المساء)
رداً على ما نشر في جريدة المساء في العدد الصادر بتاريخ 25 شعبان 1432هـ الموافق 26/07/2011 في باب : ( من الواقع) للكاتب أ/ محمد فودة  تحت عنوان : ( رداً على الشيخ المراكبي ... نريد توضيح من الدول الثلاث)
نوضح ما يلي:-

 أولاً : - نحن ننأى بجريدتكم الغراء ذات المصداقية والتأثير العاليين أن تنساق خلف العناوين المفبركة والمنشتات الكاذبة فنحن بعد الثورة أحوج ما نكون أن نلمس تغيير في العمل الصحفي والإعلامي فلا ننجر ولا ننخدع وراء كل خبر حتى نتأكد منه ومن صحته فالله جل وعلا قد علمنا التثبت والتبين في نقل الأخبار قال سبحاته { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) }سورة الحجرات.

حال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

حال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

د. جمال المراكبي

شهر رمضان شهر عظيم مبارك، جعله الله موسمًا للخيرات، وزادًا للتقوى والبركات، اختصه الله - سبحانه - بنزول القرآن في ليلة هي خير من ألف شهر، وافترض علينا صيامه، وسَنَّ لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيامه، قال - تعالى -: ((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه)) البقرة: 185.

استقبال النبي - صلى الله عليه وسلم – لرمضان:

لقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحتفل برمضان ويحتفي به وينبه أصحابه وأمته لفضيلة هذا الشهر وكيفية استقباله، واغتنام أيامه ولياليه دون إفراط أو تفريط، فيقول: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم". "صحيح سنن ابن ماجه" (1333).