الثلاثاء، 30 يونيو 2009

من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة؟

من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة؟
يقول معلم للغة العربية في إحدى المدارس :
في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ،، وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟؟!
وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
>>> فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال : حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،
رسم هذا المعلم على اللوح - السبورة- زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،
ثم قال :من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!!
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ^^وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟!!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ،،
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط
فقال الطالب متهكماً :إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،
ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول :صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها
كذلك انتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،
كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم،،
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ،،
فكم دجاجة وضعنا نحن؟؟

التحول السهل بين العربية والانجليزية بـ أبو الحروف

أبو الحروف هو برنامج عربي يقوم بعدة وظائف وهي إعادة تحويل الكلمات العربية المكتوبة خطأ بحروف إنجليزية فمثلاً يقوم بتحويل hggi إلى الكلمة الصحيحة "الله" ويقوم بالتحويل العكسي أيضًا من العربية إلى الإنجليزية، كما يقوم بتحويل النص العربي المكتوب بحروف إنلجيزية إلى أصله فيقوم بتحويل "hla" إلى "هلا"، كما يحوي هذا البرنامج على مدقق إملائي للكلمات الإنجليزية.
المزايا والعيوب:
حجم صغير وتعامل سهل.
جميع مزايا البرامج يمكن الوصول لها من خلال اختصارات لوحة مفاتيح دون الحاجة لتشغيله.
ذو واجهة عربية.
بيانات البرنامج:
الترخيص : مجاني.
نظام التشغيل: Windows 98, ME, 2000, 2003, XP, VISTAالنسخة : 3.0 (بتاريخ 23 / 1 /2009).
التحميل:
الحجم: 1.5 ميجابايت.

ضع الكأس وارتح قليلا

ضع الكأس وارتح قليلاً
في يوم من الأيام كان محاضر يلقي محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة لطلابه
فرفع كأساً من الماء وسأل المستمعين ما هو في اعتقادكم وزن هذا الكأس من الماء؟وتراوحت الإجابات بين 50 جم إلى 500 جم
فأجاب المحاضر:
لا يهم الوزن المطلق لهذا الكأسفالوزن هنا يعتمد على المدة التي أظل ممسكاً فيها هذا الكأس فلو رفعته لمدة دقيقة لن يحدث شيء ولو حملته لمدة ساعة فسأشعر بألم في يدي ولكن لوحملته لمدة يوم فستستدعون سيارة إسعاف.
الكأس له نفس الوزن تماماً، ولكن كلما طالت مدة حملي له كلما زاد وزنه.
فلو حملنا مشاكلنا وأعباء حياتنا في جميع الأوقات فسيأتي الوقت الذي لن نستطيع فيه المواصلة، فالأعباء سيتزايد ثقلها.
فما يجب علينا فعله هو أن نضع الكأس ونرتاح قليلا قبل أن نرفعه مرة أخرى
فيجب علينا أن نضع أعباءنا بين الحين والآخر لنتمكن من إعادة النشاط ومواصلة حملها مرة أخرى فعندما تعود من العمل يجب أن تضع أعباء ومشاكل العمل ولا تأخذها معك إلى البيت ، لأنها ستكون بانتظارك غداً وتستطيع حملها .

الاثنين، 29 يونيو 2009

ازرع جنتك

ازرع جنتك

إنها قصة تعجبت لها فاستمعوا لها وأخبروني بحكمكم في تعليقاتكم ،،،

بلد من البلاد البعيدة والموجودة في جزيرة من جزر المحيط القديم , كان لها نظام خاص في الحكم .

كان مبدأ الحكم يقوم على أساس من يرغب أن يحكم فليتقدم , ولكن بشرطين : الأول : أن مدة الحكم سنتان يستحيل تكرارها .

الثاني : أن بعد السنتين سيتم إرسال الحاكم بعد عزله إلى جزيرة أخرى في بحر الظلمات وهي جزيرة غير مأهولة لا يعيش فيها إلا الوحوش الشرسة والحيوانات المفترسة.

والعجيب أن القائمة كان فيها الكثيرون من راغبي الموت حكما , إنها شهوة الكرسي .

ويعيش الحاكم السنتين يحاول أن يلهو ويستمتع بقدر الإمكان فهو يعرف مصيره , حيث الفناء في جزيرة الضياع والنتيجة أن الحكام لم يفكروا يوما في أهل الجزيرة , فعاشوا في ضنك مستمر .

وتقدم يوما شاب فقير ليأخذ دوره في الحكم .

سألوه : هل تعرف الشروط ؟قال : نعم شرطان .

عقدوا له حفل تتويج , وألبسوه تاج الملك , وبدأ عهده في حكم جزيرة المظالم هذه , والعجيب أن الفتى كان سعيدا في حكمه عكس من كانوا قبله .

كان قليل اللهو والعبث عكس من كانوا قبله من الحكام , كان مصلحا لجزيرته , عادلا في حكمه يبني بلاده ويزرع الخير فيها , عكس من كانوا قبله , واحبه الشعب , وفي غمرة حبه له وجدوا السنتين قد مرتا , وجاء مجلس الحكماء يطالبونه في أسف شديد بتطبيق الشرطين .

ابتسم الشاب لهم ونزل عن كرسي ملكه , وسلم التاج , وقال لهم وهو يطير من الفرح .

أنا مستعد للذهاب إلى الجزيرة . كان الشعب كله يحيط بالقصر في حزن عميق على هذا الملك الذي لم يروا مثله , وحاول الجميع أن يغيروا الشروط , ولكنها قوانين الجزر التي لا تتغير .

وقبل أن ينطلق الفتى إلى الجزيرة أوقفه أحد الحكماء , وقال له :أمرك عجيب أيها الفتى , رأينا منك في حكمك كل العجب , واليوم لم نر أعجب من حالك , ألا تدري إلى أين ستذهب ؟

قال الفتى : نعم أدري .

إذن كيف تفرح والفناء مصيرك ؟

ابتسم الفتى الشاب , وقال لهم : بالعكس , لقد وضعت جزيرة الموت أمامي منذ أول يوم , جعلتها شغلي الشاغل فأرسلت إليها مجموعات من الشعب الذي أحب فأعد أرضها , وخلص غاباتها من وحوشها وحيواناتها , حيث حبسها في مكان خاص بها , وبنى لي قصورا هناك , أرسلت إليها أهلى الذين أحبهم ..

وإني الآن ذاهب لأعيش معهم في جنتي التي زرعتها بيدي .

نقلاً عن كتاب ادارة الذات دكتور أكرم رضا

قصة الحصان و شروط السعادة الخمسة

قصة الحصان و شروط السعادة الخمسة
وقع حصان أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة، وأجهش الحيوان بالبكاء الشديد من الألم من أثر السقوط واستمر هكذا لعدة ساعات كان المزارع خلالها يبحث الموقف ويفكر كيف سيستعيد الحصان؟ ولم يستغرق الأمر طويلاً كي يُقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزًا وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر، هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل. وهكذا، نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كي يحل مشكلتين في آن واحد؛ التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان. وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر.
في بادئ الأمر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة. وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة، وبعد عدد قليل من الجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه، فقد وجد الحصان مشغولاً بهز ظهره كلما سقطت عليه الأتربة فيرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى! وهكذا استمر الحال، الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى.
وبعد الفترة اللازمة لملء البئر، اقترب الحصان من سطح الأرض حيث قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى سطح الأرض بسلام .وبالمثل، تلقي الحياة بأوجاعها وأثقالها عليك، فلكي تكون حصيفًا، عليك بمثل ما فعل الحصان حتى تتغلب عليها، فكل مشكلة تقابلنا هي بمثابة عقبة وحجر عثرة في طريق حياتنا، فلا تقلق، لقد تعلمت توًا كيف تنجو من أعمق آبار المشاكل بأن تنفض هذه المشاكل عن ظهرك وترتفع بذلك خطوة واحدة لأعلى.
يلخص لنا الحصان القواعد الخمسة للسعادة بعبارات محددة كالآتي-:
1. اجعل قلبك خاليًا من الكراهية
2. اجعل عقلك خاليًا من القلق
3. عش حياتك ببساطة
4. أكثر من العطاء
5. توقع أن تأخذ القليل وقبل هذا كله العمل بما يرضي الله

الأحد، 28 يونيو 2009

التراث العربي يهبط علي كوكب الإنترنت‏!‏

التراث العربي يهبط علي كوكب الإنترنت‏!‏
يبدو ان شبكة الانترنت سوف تصبح منافسا قويا يهدد عرش التليفزيون والفضائيات عن طريق خدمة وبينار التي تتيح لمشاهدي البرامج الحية التي تبثها بعض المواقع الالكترونية المشاركة مع الضيوف بالصوت والصورة ودون الحاجة لإجراء مكالمات تليفونية‏.‏
موقع معرفة ‏www.marefa.org‏ المهتم بجمع التراث العربي استطاع عقد مجموعة من الندوات والمحاضرات الفكرية مع كبار الأدباء‏,‏ والمفكرين‏,‏ والعلماء في مختلف المجالات يتم تقديمها يوم الاحد من كل اسبوع في الثامنة مساء‏..‏ ويمكن للمشاهدين المساهمة بمداخلاتهم بالصوت والصورة أو عن طريق الكتابة دون اي تحضيرات مسبقة‏.‏المهندس نايل الشافعي‏,‏ المصري المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية والمشرف علي الموقع‏,‏ أكد ان الهدف من تقديم هذه الخدمة هو محاولة إثراء الحوار بين المشاهد والضيوف في القضية التي يتم تناولها‏,‏ مشيرا إلي ان الموقع متاح مجاني ولا يهدف لأي نوع من الارباح والهدف منه هو الحفاظ علي التراث العربي في جميع انحاء العالم‏.
‏الأهرام، 17/6/2009

كيف تتم صناعة الغباء؟...

كيف تتم صناعة الغباء؟...
مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعهو ضربه حتى لا يرنشون بالماء البارد بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الأغراءات خوفا من الضرببعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد فأول شيئ يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديدو حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لايدري لماذا يضرب هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدةحتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبداو مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب لو فرضنا ..و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟اكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين هناك شيئان لا حدود لهما ... العالَم و غباء الأنسان هكذا قال أينشتاين َ((بلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَالزخرف 22 كانت كل حجة الكفار في عبادة الأصنام أنهم وجدوا أباءهم يفعلون ذلك أكبر عدو للتغيير هو العادة أو العرف لأنك قد تعلم أن هذا هو الحق ولا تعمله خوفا من كسر العادة أو نقد الناس علينا مراجعة أعمالنا اليومية في المهنة فأننا سوف نجد أنفسنا نعمل الكثير من الأشياء و نعلم أنها خاطئة ورغم ذلك نفعلها خوفا من التغيير أونقد الأخرين إذا أردنا تغييرا جوهريا علي الصعيدين الشخصي والمهني فعلينا أن تخضع أفعالنا لقيمنا ومبادئنا وليس لعادتنا وعرفنا العرف فية الجيد والسئ فعلينا أن نعمل الجيد ونترك السئ

السبت، 27 يونيو 2009

حج مجاني

حج مجاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جائتني هذه الرسالة على البريد الإلكتروني ولا أعلم مدى صحتها
ولكني قررت نشرها عسى أن تكون صحيحة
" إذا كنت تعرف فقيرا أو عاجزا لا يستطيع الحج وقد بلغ سن الستين أو السبعين فإن حملة أصدقاء المجتمع تستقبله للحج مجاناً
رقم الحملة: 0096626919999 في مدينة جدة
انشر للأجر لتلقى في صحيفتك يوم القيامة من حج بسبب رسالتك "

انظر فى نفسك .. أي الاصناف أنت

انظر فى نفسك .. أي الاصناف أنت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حين تأتيك العطله الصيفيه ينقسم شباب الاسلام الى ثلاثة أقسام :
1- ظالم لنفسه 2- مقتصد 3- سابق بالخيرات
أولاً - الصنف الظالم لنفسـه : شاب ظن أن الحياة لعب و لهو و غناء و أكل و شرب و نوم و ذهاب و إياب ، و ما عَلِم أن الله سوف يسأل عن كل دقيقه من دقائق حياته . شاب جعل هذه العطله أو الاجازه للشهوات و لمضاعفة السيئات و نسي رقابة الواحد الأحد رب الارض و السموات . شاب نسي مراقبة الله ، و عين الله ، و لقاء الله ، نسي أنه ابنٌ لخالد بن الوليد الذي اسمع اذن الدهر ، و خطب على منبر الدنيا ، و اسال دم الوثنيه في الأرض لترتفع راية لا اله الا الله . نسي أنه ابنٌ لسعد بن ابي وقاص الذي دكّ إيوان كسرى و كبّر في الإيوان وانصدع فقال{ كَمْ تَرَكُوا مِنجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍكَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوافِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَوَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ 0{ نسي أنه ابنٌ لعمر بن الخطاب الذي إذا ذُكر في مجالس القياصره و الأكاسره فزعوا لذكره !! يامن يرى عمراً تكسوه بردته و الزيت أُدم له و الكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرطاً و مــلــوك الـــروم تخشـــــاه و أبناء عمر ، و أبناء خالد ، و أبناء سعد ، يخرجون مغنيين راقصين لاعبين مشجعين . لا و الله . هذا باطل و ظلم و جور هذا الصنف يتحرى الاجازه بلهب ليذهب في كل مذهب ، أما الصلوات فلا تسأل عنها فقد ضيّعها ، و أما القرآن فهجره ، و أما الذكر فلا يعرفه ، و أما المسجد فما اهتدى اليه . فيا رب ، هذه هي الأمه التي رفعت اسمك على النجوم لا تضيّع آخرها و احفظها كما حفظت أولها . يا رب ، هولاء أبناء الذين أسكتوا البشريه ليسمعوا كلامك الإنسانيه .
ثانيـاً – الصنف المقتصد : شاب مقتصد لم يستغل الاجازه في معصية الله بل استغلها في المباحات ، يؤدي الفرائض و ينتهي عن المحرّمات . ينام نوماً عميقاً ، فإذا استيقظ اشتغل بالزيارات و النزهات . فأين استثمار الوقت ؟؟ أين القراءه ؟ أين التلاوه ؟ أين العلم و التعلم ؟؟
ثالثـاً – صنف السابقين بالخيرات : هم شباب الاسلام ، و هم نجم التوحيد ، وهم كوكبة محمد صلى الله عليه و سلم ، و هم الفجر لهذا الدين. إنهم شباب عرفوا الحياة و عرفوا أنهم سوف يقفون بين يدي علاً م الغيوب ، و عرفوا أن السلف الصالح استثمروا أوقاتهم في مرضاة الله . هذا الشاب سابق بالخيرات ، كتاب الله خِدنه و رفيقه و ربيع قلبه ، لا تفوته الصلوات و لا تكبيرة الإحرام في جماعة . حضرت الأعمش الوفاة فبكى أبناؤه . فقال لهم : ابكوا أو لا تبكوا ، و الله ما فاتتني تكبيرة الاحرام ستين سنه . لأنه يريد جنة عرضها السموات و الأرض . هؤلاء الشباب مقبلون على العلم إقبالاً جازماً و عازماً على استثمار الوقت ، دروسهم دعوه ، جلساتهم إيقاظ و صحوه ، و حركاتهم طاعه . فهؤلاء الذين سبقوا بالخيرات {ثُمَّأَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ {اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ{ فيا شباب الاسلام ، الا تريدون أن تكونوا من السابقين بالخيرات الذين ليلهم طاعه ، و نهارهم تسبيح و زلفى و قربى من الله . كمصعب بن عمير ، و سعد ، و خالد ، كطارق و صلاح الدين ؟؟؟ فهم : عُبـّاد ليــل اذا جُـن الظــلام بهم كــم عـابـد دمعــه في الخـد أجراه وأســـدُ غاب اذا نادى الجهاد بهم هبّوا الى الموت يستنجدون رؤيـــاه يا رب فابعث لنـا من مثلهم نفراً يُــشــيــدون لــنــا مجــداً أضعنـاه يا شباب الاسلام ، يا أحباب محمد صلى الله عليه و سلم ، يا حفظة الاسلام ، أنتم مرشحون للعوده الى الله ، و أنتم مرشحون لقيادة البشريه . من يقود الناس الا أنـتـم ؟ و من يوجه الناس إلا أنـتـم ؟ فانظر في نفسك ......أي الاصناف أنت ؟؟ اللهم ردنا اليك رداً جميلاً ، و كفّر عنا سيئاتنا ، و أصلح بالنا ، و أخرجنا من الظلمات الى النور و صلى الله و سلم على سيدنا محمد .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ســياط القـــلوب د.عائض القرنـــي

الجمعة، 26 يونيو 2009

حكم قول "صدق الله العظيم" بعد الانتهاء من التلاوة

حكم قول "صدق الله العظيم" بعد الانتهاء من التلاوة
السؤال: يقف علي وعلى كثير من الناس سؤال هام فهل لكم أن تشرحوله لنا جزاكم الله عنا كل خير يا فضيلة الشيخ ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم. الجواب
الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين
أحدهما الإخلاص لله عز وجل
والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته إلا وجه الله والدارة الآخرة
فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد إلا الله والدارة الآخرة فقط
وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد)
فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص.
الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة إألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موافقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)
وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فاسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع
قد يقول قائل : أليس الله تعالى قال قل صدق الله ؟
فنقول : بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله ؟ الجواب لا ، إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم .
الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

الأربعاء، 24 يونيو 2009

المؤتمر العلمي الثاني لنموذج محاكاة جائزة نوبل للبحث العلمي

المؤتمر العلمي الثاني لنموذج محاكاة جائزة نوبل للبحث العلمي
يتشرف نموذج محاكاة جائزة نوبل للبحث العلمي
أن يدعو سيادتكم لحضور مؤتمره العلمي الثاني والمقام تحت إشراف جامعة القاهرة
وبرعاية وزارة التنمية الإدارية
برنامج المؤتمر:
1 - مناقشة الأبحاث المقدمة في شتى المجالات من طلاب الجامعات المصرية
وتضم لجان التحكيم نخبة من كبار الأساتذة المتخصصين
وذلك ايام 7 و8 و9 من شهر يوليو بقاعة المؤتمرات بوزارة التنمية الأدارية
2- يتوسط المؤتمر مجموعة من المحاضرات العلمية التي تؤهل الشباب لسوق العمل
ملحوظة هامة:
• حضور فعاليات مؤتمر هذا العام يعطي لك الأولوية في القبول العام القادم
o حضور المؤتمر مـجـــــــانـــــــي
• يجب ارسال إيميل لتأكيد المشاركة على الإيميل التالي nps.future@yahoo. com
لمزيد من المعلومات تابعونا على جروب الفيس بوك Nobel Egypt

الثلاثاء، 23 يونيو 2009

إبكِ على نفسك

إبكِ على نفسك
إبكِ على نفسك عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات ،عظيمة أمام المعاصي إبكِ على نفسك عندما ترى المنكر ولا تنكره ..وعندما ترى الخير فتحتقره إبكِ على نفسك عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم أو سماع خطبةبينما لا تتأثر ولا تبكي عند سماع القرآن الكريم إبكِ على نفسك عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ..بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله إبكِ على نفسك عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ..ومن ساعة راحة إلى شقاء إبكِ على نفسك إن رأيت في نفسك قبول للذنوب ..وحب لمبارزة علام الغيوب إبكِ على نفسك عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة إبكِ على نفسك عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان ..وأنت تملك الثلث الأخير من الليل إبكِ على نفسك عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع ..وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل. إبكِ على نفسك عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ..وقد مضى الكثير من العمر إبكِ على نفسك بكاء المشفق .. التائب.. العائد ..
فاعلم أن باب التوبة مفتوحاً لم تصل الروح إلى الحلقوم
اللهم ارزقنا توبة قبل الممات
اللهم آآآآآآمين

الرحمة عند الحيوان

الرحمة عند الحيوان

عن‏ ‏أَبي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا وَأَنْزَلَ فِي الْأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ

شاهدوا هذا الفيلم العجيب والذي يحتوي على :

نمر يفترس قرده فتضع حملها فيحتضن النمر القرد الصغير ويحميه من الخطر

مقطع لا يحدث مع الانسان

فاللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

الاثنين، 22 يونيو 2009

صدق أو لا تصدق

صدق أو لا تصدق
عندما تُخرِج الغوريلا لسانها من فمها فمعنى ذلك أنها غاضبة للغاية.
تختفي الشمس تماما من سماء المتجمد الشمالي لمدة 186 يوماً سنوياً
الرمل المبتل اقل وزنا من الرمل الجاف
لا تهب اي رياح على سطح القمر، ولذلك فان اثار اقدام رواد الفضاء الموجودة على القمر ستظل الى الابد ما لم تمح عمدا.
يبلغ عدد الاغنام الموجودة في نيوزيلندا نحو 70 مليوناً في حين ان عدد السكان لا يتجاوز 4 ملايين.
الغاز الطبيعي ليست له اي رائحة، بل تضاف اليه رائحة اصطناعية كي يكون من الممكن التعرف عليه عندما يتسرب من الانابيب.
اذا صببت كمية من الكحول على عقرب سام فانه سيصاب بهياج شديد وسيلدغ نفسه مرارا وتكرارا الى ان يموت.
النسيج البشري الأسرع نمواً هو نخاع العظم، ويليه نسيج الشعرتبدأ بصمات أصابع الجنين في الظهور بعد مرور حوالي 15 اسبوعا على بداية الحمل.
تقوم البراغيث بدور مهم في المحافظة على صحة وحياة القنافذ، حيث انها توفر التنشيط الضروري لجلود تلك الحيوانات، ولذلك فان القنفذ يموت حتما اذا ازيلت البراغيث منه
كمية الحرارة التي تنبعث في اليوم الواحد من جسم الشخص العادي كافية لجعل 40 لترا من الماء تصل الى درجة الغليان

هل ستشرب من الكأس‏?!

هل ستشرب الكأس ؟؟
يحكي أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...
وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..
واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..
حتى إذا ما أتي صباح استيقظ الملك وإذا الملكة قد جنت ..
وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!.
نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .
الوزير : قد جن الحرس يا مولاي
الملك : إذن اطلب الطبيب فورا
الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي
الملك : لم يبقى لنا سوى العراف ، نادي بالعراف الآن
الوزير : قد جن العراف أيضا يا مولاي
الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟
رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا .
الملك : يا لطف السماء أأحكم مدينة من المجانين
الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا !
الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !
الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون أنهم شربوا النهر لكي يتجنبوا الجنون ، لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب.
ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن ..
هم الأغلبية ..
هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ...
هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..
هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.
******
بالتأكيد الخيار صعب ..
عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..
عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..
هل ستسلم للآخرين .
وتخضع للواقع ..
وتشرب الكأس ؟
*هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !
إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس
عندما نختار تخصص دراستنا قد يختلف معك من حولك من اهلك وأصدقاءك .. بان هذا المجال لا ينفعك ..
قد تستجيب لهم وقد لا تستجيب ...
وقد تنجح في هذا المجال وقد لا تنجح ..
عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك ..
هل يتوقف طموحك ..
وتقلل انجازك ..
وتشرب الكأس؟
أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..
مرت طفلة صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ...
ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..
قالت الطفلة لأمها .. أنا أعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !
استنكرت الأم و ردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة !
ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..
تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !
وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة
وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !
*وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..
غاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات !
وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.
*ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !
نادية مثلا تحدت أهلها وكل من حولها لتتزوج مشعل لتكتشف بعد سنوات أن مشعل أسوء زوج من الرجال !
كم تمنت نادية أنها شربت من الكأس عندما عرض عليها حتى ارتوت !
كاتب مغمور أكثر على الناس بكتاباته الحادة حتى اعتزله الناس ليكتشف بعد سنوات انه كل كتاباته كانت ضربا من الهراء!
كم تمنى هذا الكاتب انه شرب من هذا الكأس حتى ابتلت عروقه!
إذن ما هو الحل في هذه الجدلية ..
هل نشرب من الكأس أو لا نشرب ؟
دعونا نحلل الموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجردة
رأي فردي مقابل رأي جماعي
منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة
قد تقول إذن لا اشرب الكأس .. لحظه !
في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي
إذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا !
من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك
أعرف أن الأمر محير
*شخصيا عرض علي الكأس مرات عديدة
اشربه أحيانا وارفض شربه أحيانا كثيرة
الأمر كله يعتمد على إيماني بالقضية
وثقتي في نفسي
وثقتي في الآخرين من حوالي
هذا بالنسبة إلى خبرتي
والآن السؤال موجه لك أنت يا من تقرأ كلماتي .. إذا عرض عليك الكأس .. هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس ! أو تكون عاقلا وحدك ! فهل ستشرب الكأس ؟؟

الأحد، 21 يونيو 2009

" أنا محجبة ليه ؟ "

" أنا محجبة ليه ؟ "
أنا محجبة - بعد إيماني بأمر ربنا إن الحجاب فرض على كل مسلمة - علشان الأسباب التالية: 1 - علشان انا حرة … مش من حق حد يشوف مني اللي مش عاوزاه يشوفه إلا بإرادتي … ومن حقي اختار مين اللي يشوف مني أجمل ما عندي .. واللي علشان يشوف ده ويبقى حقه وحلاله بلاله عن طيب خاطر.. لازم هو كمان يديني مشاعره واللي باقي من عمره عن طيب خاطر… 2 - علشان أنا غالية .. مينفعش أقلل من قيمة نفسي واخليها عرضة لكل العيون .. ويبقى خروجي مكشوفة ضوء أخضر لكل من هب ودب يسرق مني ولو نظرة لأي جزء مش متغطي مني .. حتى لو مكنش ده قصدي … بس مش حقدر امنعه … (كامل اعتذاري لغير المحجبات.. ولكن ده اللي حيوصل منك لضعيفي النفوس حتى لو مكنش ده قصدك.. وده اللي علشانه ربنا فرض الحجاب . علشان ميطمعش الذي في قلبه مرض) … مع الأخذ في الاعتبار انه “كل من هب ودب ده” مش بس الشباب اللي بيعاكس البنات في الشارع .. ده يتضمن حتي الزبال اللي بيسوق عربية الزبالة في الشارع .. كل دول بقى من الممكن انهم يبصوا لي … لأ ده كمان يمكن ماعجبهمش ويدوروا وشهم إعراضاً 3 - علشان أنا باحترم نفسي .. وشايفة نفسي كبيرة قدام نفسي .. ومينفعش أنزل سوق المنافسة في الأنوثة علشان أفوز في الآخر بنظرة شهوانية أو كلمة غزل رخيصة أو عرض صحوبية… 4 - علشان انا جمالي مش خارجي وبس.. ومن حقي ان اللي ييجي يتجوزني .. واللي حاديله الباقي من عمري .. واللي حديله كل مشاعري .. واللي حاقاسمه أحلامي وأفكاري .. واللي حخلف منه ولادي .. وحاربيهم معاه .. مايختارنيش على مقاييس شكلية وبس .. أو تبقى هي دي العامل الأساسي في أختياره ليا … علشان كدة مش ضروري يشوفني في كامل زينتي وجمالي قبل ما ي! تجوزني . . الأهم انه يحب روحي ويعجب بشخصيتي .. ويرتاح معايا نفسياً.. (أصل في بنات بتأجل الحجاب لحد ما تتجوز.. على أساسا انها تكون شنكلت واحد وضمنته.. مع إن مفيش حاجة مضمونة في الزمن ده .. واللي اختارها علشان جمالها .. ممكن قوي يتجوز عليها واحدة أجمل منها.. لأنه أكيد في الأجمل منها يعني).. 5 - علشان أنا باخاف على أخويا في الله اللي بيشوفني في الشغل أو في الكلية أو في المواصلات أو في الشارع .. ويمكن يكون عاوز يقرب من ربنا .. وبيجاهد نفسه علشان يغض بصره.. فمرضاش لنفسي اني اكون سبب في اني افتنه.. 6 - علشان أنا باشيل هم أخويا في الله اللي نفسه يتجوز ومش قادر لضعف إمكانياته المادية .. فمش ضروري يعني ازود عليه همومه… وأخيله في الرايحة والجاية .. 7 - ده غير حاجة مهمة كمان … الكفن بتاع النساء.. فيه حجاب.. فاللي مش حتلبسه وهي حية بإرادتها طاعة الله.. حتلبسه كدة كدة وهي رايحة قبرها.. وطالما ربنا بيقول اننا نتستر حتى واحنا رايحين قبورنا وخلاص انتهى التكليف … ومحدش حيشوفنا تاني ولا حد حيطمع فينا .. يبقى مفيش معنى اننا نمشي مكشوفين لكل العيون واحنا أحياء نرزق.. يبقى الأولى اطيع ربنا بإرادتي وأقابله وهو راضي عني واخد أجري كامل.. ولاّ اني ملبسوش غير وانا جثة واقابل ربنا وهو غضبان عليا؟ والأسباب اللي فوق دي .. هي اللي فهمتني ليه ربنا فرض علينا الحجاب.. مش تعسير ولا تضييق .. الحجاب فعلا عزة وكرامة.. ميعرفهاش غير اللي داق طعم الستر.. ربنا يهدينا ويهدي بنات المسلمين

السبت، 20 يونيو 2009

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت تستضيف الدكتور جمال المراكبي رئيس مجلس علماء جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت تستضيف الدكتور جمال المراكبي
رئيس مجلس علماء جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر
----------------------------
بحمد الله ومنته عاد فضيلة الدكتور جمال المراكبي رئيس مجلس علماء جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر من دولة الكويت الشقيقة بعد أن استضافته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت ، خلال الفترة من الأحد 14/6/2009 إلى 19/6/2009 الجاري وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير البرامج الثقافية وللاستفادة من خبرات فضيلته في مجال الدعوة إلى الله . وقد تم إعداد برنامج متكامل لفضيلة الدكتور جمال المراكبي يشتمل على محاضرات عامة لجمهور المصلين في مساجد مختلفة بمحافظة حولي ، وكذلك دورة بعنوان " الكفارات والدرجات " بمسجد الفريح بمنطقة النقرة ، كما ألقى فضيلته خطبة الجمعة بمسجد سبيكة الصباح بحولي وكان عنوان الخطبة : " مثل الدنيا في الآخرة " . وقد كان في استقبال فضيلته : الأستاذ / وليد عيسى الشعيب - الوكيل المساعد لشئون المساجد ، الأستاذ / وليد سليمان الستلان - مدير إدارة مساجد محافظة حولي ، الأستاذ / محمد باني المطيري والمراقب الثقافي بإدارة مساجد محافظة حولي . كما أقام مدير إدارة مساجد محافظة حولي السيد / وليد سليمان الستلان ، مأدبة غذاء على شرف الشيخ الدكتور / جمال المراكبي ، بمطعم المرسى بفندق المرديان ، وذلك بحضور الوكيل المساعد لشئون المساجد السيد / وليد عيسى الشعيب وعدد من مدراء والمسئولين بقطاع المساجد . وفي الختام قدم الشيخ الفاضل الشكر لإدارة مساجد محافظة حولي على هذه البادرة الجميلة وحسن الإكرام وحفاوة الاستقبال .

مجلة كاثوليكية: التمويل الإسلامي كفيل بترميم سمعة النظام الرأسمالي

مجلة كاثوليكية: التمويل الإسلامي كفيل بترميم سمعة النظام الرأسمالي
دبي – الأسواق.نت قالت مجلة دينية إيطالية إن نظام التمويل الإسلامي سيتكفل بإعادة بناء سمعة نموذج نظام رأسمالي ثبت فشله.وأشارت مجلة "فيتى إي بينسيرو" إلى أن النظام المالي الإسلامي قادر على الإسهام في إعادة تشكيل قواعد النظام المالي الغربي. وأضافت أنه "قد تمخض عن عملية البحث عن نموذج مقبول من الناحية الشرعية، وموافق للمتطلبات الأخلاقية، تحالف تجمعه المقاصد والأغراض بين علماء التمويل وعلماء الشريعة، والذين انخرطوا في العمل من أجل بعث وتجديد نظام مالي إسلامي قوي. وهذا التحالف العجيب ليس له مثيل في الاقتصادات المعاصرة، ولكنه أدى إلى تدعيم قاعدة قوية لنظام اقتصادي جديد". تكاتف الجهود وكانت صحيفة الفاتيكان الرسمية المعروفة باسم "أوسيرفاتور رومانو" قد نشرت في آذار/مارس الماضي ما وصفته بمقالة "مختصرة" عن مقال موسع ينتظر نشره في عدد مجلة "فيتى إي بينسيرو" الصادرة من جامعة "كاتوليكا" الكاثوليكية في ميلان. ونظرت الأوساط العربية لهذا التقرير "الموجز" على أن الفاتيكان يبارك تواجد المصرفية الإسلامية لدى البنوك الغربية.وأخيرا قامت مجلة "فيتى إي بينسيرو" بنشر تقريرها الموسع، وحصلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية على نسخة منه، والذي تطرق إلى مفهوم رابطة "الأمة" لدى المسلمين، بذكرها أن ما يميز نظام التمويل الإسلامي عن التقليدي هو تكاتف الجهود على مستوى المجتمع ككل، والذي يتبلور في مفهوم "الأمة"، وهذه هي روح الإسلام.وأشارت إلى أن الاتجاه الفردي غريب على الإسلام، ولذلك يتولد عندهم الشعور القوي بالانتماء، والالتزام الصارم بمساعدة الرفيق عند الحاجة، كل ذلك مع قبول تام للقيادات الدينية. تلك هي القيم التي زرعها العلماء المسلمون في النظام الاقتصادي الإسلامي، وهي القيم التي مكنت عرب البادية من معايشة بيئة قاسية في الصحراء. وإذا كانت الأمة هي القلب، فإن التكافل بين أفرادها هو ضربات القلب في الاقتصاد الإسلامي. القيم الأخلاقية معلوم أن الفاتيكان كان يتابع -عن كثب- "ذوبان" القيمة السوقية للبورصات العالمية، وكان مسؤولو الكنيسة الكاثوليكية ينتقدون -بصورة متواصلة، في صحيفتهم الرسمية- نموذج السوق الحرة؛ لكونه قد نما "بصورة مفرطة وسيئة في العقدين الماضيين".وتترجم ذلك الانتقاد في تقرير المجلة الكاثوليكية عندما ذكر محررها "أننا نعتقد أن النظام المالي الإسلامي قادر على المساهمة في إعادة تشكيل قواعد النظام المالي الغربي، ونحن نرى أننا نواجه أزمة مالية، لا تقتصر على مسألة شح السيولة؛ لكنها تعاني أزمة انهيار الثقة بالنظام ذاته". وتابع "يحتاج النظام المصرفي العالمي إلى أدوات تمكن من إرجاع القيم الأخلاقية إلى مركز الاهتمام مرة أخرى، أدوات تمكن من تعزيز السيولة، وكذلك إعادة بناء سمعة نموذج نظام رأسمالي ثبت فشله".وكتب التقرير بطريقة "تُرغب في مميزات التمويل الإسلامي، حيث يسهل قبوله لدى عامة الناس مع تكثيف الشرح المبسط والموجه لرجال الأعمال الإيطاليين بكيفية الاستعانة بالسندات الإسلامية لتمويل المشاريع الضخمة. وتم التطرق إلى النقود لدى المسلمين وكونها "ليست في حد ذاتها سلعة يمكن استخدامها لتولد الربح بنفسها، بل إن النقود وسيلة وأداة لتحقيق الإنتاج الحقيقي، وهذا مطبق في الصكوك". لمحة تاريخية وكانت المجلة الجامعية قد استهلت تقريرها المطول بذكر لمحة تاريخية تذكر فيها كيفية تطور مفهوم الاقتصاد الإسلامي. وقالت "من الضروري أن نتذكر كيف كان الرافعون للواء الشريعة وطلاب علم المالية الإسلامية يعبرون عن امتعاضهم، في أواخر القرن الـ19، من تغلغل الرأسمالية في البلدان الإسلامية. وقد نشرت العديد من الفتاوى التي تنص على أن الخدمات المعتمدة على الفوائد المصرفية التي كانت تقدمها بنوك "المستعمر" غير متوافقة مع أحكام الشريعة. ولكن لم يكن في البلدان الإسلامية عندئذٍ غير تلك البنوك.وكان المسلمون مضطرين إلى التعامل معها، مع أنها تمثل في نظرهم مؤسسات غير مقبولة يعتمد وجودها على تقديم خدمات محرمة من وجهة نظر الشرع الإسلامي، كما أنها تهدد النسيج الاقتصادي والاجتماعي. وتابعت "ومنذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي حتى منتصف السبعينات عكف الاقتصاديون والمختصون بالمالية، إضافة إلى علماء الشريعة، وكذا جموع المثقفين، على دراسة إمكانية إلغاء الفائدة من الاقتصاد، وتأسيس مؤسسات مالية قادرة على إيجاد بدائل للنظام الربوي، تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".

فتاوى المجامع الفقهية بشأن المصارف الإسلامية وحكم التعامل مع البنوك الربوية

فتاوى المجامع الفقهية بشأن المصارف الإسلامية
وحكم التعامل مع البنوك الربوية
فتوى مجمع الفقه بمنظمة المؤتمر الإسلامي بشأن حكم التعامل المصرفي بالفوائد وحكم التعامل بالمصارف الإسلامية
مجلة المجمع – ع 2، ج 2/ص 735 و 813 إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورة انعقاد مؤتمره الثاني بجدة من 10-16 ربيع الآخر 1406هـ /22 –28 كانون الأول (ديسمبر ) 1985م . بعد أن عرضت عليه بحوث مختلفة في التعامل المصرفي المعاصر ، وبعد التأمل فيما قدم ومناقشته مناقشة مركزة أبرزت الآثار السيئة لهذا التعامل على النظام الاقتصادي العالمي ، وعلى استقراره خاصة في دول العالم الثالث ، وبعد التأمل فيما جرَه هذا النظام من خراب نتيجة إعراضه عما جاء في كتاب الله من تحريم الربا جزئياً وكلياً واضحاً بدعوته إلى التوبة منه ، وإلى الاقتصاد على استعادة رؤوس أموال القروض دون زيادة ولا نقصان قل أو كثر ، وما جاء من تهديد بحرب مدمرة من الله ورسوله للمرابين . قرر ما يلي : أولاً : أن كل زيادة أو فائدة على الدين الذي حل أجله وعجز المدين عن الوفاء به مقابل تأجيله ، وكذلك الزيادة أو الفائدة على القرض منذ بداية العقد . هاتان الصورتان ربا محرم شرعاً . ثانياً : أن البديل الذي يضمن السيولة المالية والمساعدة على النشاط الاقتصادي حسب الصورة التي يرتضيها الإسلام هو التعامل وفقاً للأحكام الشرعية . ثالثاً : قرر المجمع التأكيد على دعوة الحكومات الإسلامية ، والتمكين لإقامتها في كل بلد إسلامي لتغطي حاجة المسلمين كي لا يعيش المسلم في تناقض بين واقعه ومقتضيات عقيدته . والله أعلم
------------------
قرار مجمع رابطة العالم الإسلامي بشأن موضوع تفشي المصارف الربوية وتعامل الناس معها
وحكم أخذ الفوائد الربويةالحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . أما بعد :. فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته التاسعة المنعقدة بمبنى رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة في الفترة من يوم السبت 12رجب 1406هـ إلى يوم السبت 19رجب 1406هـ قد نظر في موضوع (تفشي المصارف الربوية، وتعامل الناس معها، وعدم توافر البدائل عنها) وهو الذي أحاله إلى المجلس معالي الدكتور الأمين العام نائب رئيس المجلس. وقد استمع المجلس إلى كلام السادة الأعضاء حول هذه القضية الخطيرة، التي يقترف فيها محرم بَيِّن، ثبت تحريمه بالكتاب والسنة والإجماع، وأصبح من المعلوم من الدين بالضرورة، واتفق المسلمون كافة على أنه من كبائر الإثم والموبقات السبع، وقد آذن القرآن الكريم مرتكبيه بحرب من الله ورسوله، قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) (البقرة 279). وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه (لُعن آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء) رواه مسلم. كما روى ابن عباس عنه (إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله عز وجل) وروى نحوه ابن مسعود. وقد أثبتت البحوث الاقتصادية الحديثة أن الربا خطر على اقتصاد العالم وسياسته، وأخلاقياته وسلامته، وأنه وراء كثير من الأزمات التي يعانيها العالم . وألا نجاة من ذلك إلا باستئصال هذا الداء الخبيث الذي هو الربا من جسم العالم، وهو ما سبق به الإسلام منذ أربعة عشر قرنًا. ومن نعمة الله تعالى أن المسلمين بدأوا يستعيدون ثقتهم بأنفسهم ووعيهم لهويتهم، نتيجة وعيهم لدينهم، فتراجعت الأفكار التي كانت تمثل مرحلة الهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية، ونظامها الرأسمالي، والتي وجدت لها يومًا من ضعاف الأنفس من يريد أن يقسر النصوص الثابتة الصريحة قسرًا لتحليل ما حرم الله ورسوله. وقد رأينا المؤتمرات والندوات الاقتصادية التي عقدت في أكثر من بلد إسلامي، وخارج العالم الإسلامي أيضًا، تقرر بالإجماع حرمة الفوائد الربوية، وتثبت للناس إمكان قيام بدائل شرعية عن البنوك والمؤسسات القائمة على الربا. ثم كانت الخطوة العملية المباركة، وهي إقامة مصارف إسلامية خالية من الربا والمعاملات المحظورة شرعًا، بدأت صغيرة ثم سرعان ما كبرت، قليلة ثم سرعان ما تكاثرت حتى بلغ عددها الآن في البلاد الإسلامية وخارجها أكثر من تسعين مصرفًا. وبهذا كذبت دعوى العلمانيين وضحايا الغزو الثقافي الذين زعموا يومًا أن تطبيق الشريعة في المجال الاقتصادي مستحيل ؛ لأنه لا اقتصاد بغير بنوك، ولا بنوك بغير فوائد. وقد وفق الله بعض البلاد الإسلامية مثل باكستان لتحويل بنوكها الوطنية إلى بنوك إسلامية لا تتعامل بالربا أخذًا ولا عطاء، كما طلبت من البنوك الأجنبية أن تغير نظامها بما يتفق مع اتجاه الدولة، وإلا فلا مكان لها . وهي سنة حسنة لها أجرها وأجر من عمل بها إن شاء الله. ومن هنا يقرر المجلس ما يلي :. أولاً : يجب على المسلمين كافة أن ينتهوا عما نهى الله تعالى عنه من التعامل بالربا، أخذًا أو عطاءً، والمعاونة عليه بأي صورة من الصور، حتى لا يحل بهم عذاب الله، ولا يأذنوا بحرب من الله ورسوله. ثانيًا : ينظر المجلس بعين الارتياح والرضا إلى قيام المصارف الإسلامية، التي هي البديل الشرعي للمصارف الربوية ويعني بالمصارف الإسلامية كل مصرف ينص نظامه الأساسي على وجوب الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية الغراء في جميع معاملاته ويُلزم إدارته بوجوب وجود رقابة شرعية مُلزمة . ويدعو المجلس المسلمين في كل مكان إلى مساندة هذه المصارف وشد أزرها، وعدم الاستماع إلى الإشاعات المغرضة التي تحاول أن تشوش عليها، وتشوه صورتها بغير حق. ويرى المجلس ضرورة التوسع في إنشاء هذه المصارف في كل أقطار الإسلام، وحيثما وُجِدَ للمسلمين تجمعًا خارج أقطاره، حتى تتكون من هذه المصارف شبكة قوية تهيء لاقتصاد إسلامي متكامل. ثالثا: يحرم على كل مسلم يتيسر له التعامل مع مصرف إسلامي أن يتعامل مع المصارف الربوية في الداخل أو الخارج، إذ لاعذر له في التعامل معها بعد وجود البديل الإسلامي . ويجب عليه أن يستعيض عن الخبيث بالطيب، ويستغني بالحلال عن الحرام. رابعًا: يدعو المجلس المسئولين في البلاد الإسلامية والقائمين على المصارف الربوية فيها إلى المبادرة الجادة لتطهيرها من رجس الربا، استجابة لنداء الله تعالى: (وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين) وبذلك يسهمون في تحرير مجتمعاتهم من آثار الاستعمار القانونية والاقتصادية. خامسًا : كل مال جاء عن طريق الفوائد الربوية هو مال حرام شرعًا، لا يجوز أن ينتفع به المسلم - مودع المال - لنفسه أو لأحد ممن يعوله في أي شأن من شيءونه، ويجب أن يصرف في المصالح العامة للمسلمين، من مدارس ومستشفيات وغيرها . وليس هذا من باب الصدقة وإنما هو من باب التطهر من الحرام. ولا يجوز بحال ترك هذه الفوائد للبنوك الربوية، للتقوي بها، ويزداد الإثم في ذلك بالنسبة للبنوك في الخارج، فإنها في العادة تصرفها إلى المؤسسات التنصيرية واليهودية، وبهذا تغدو أموال المسلمين أسلحة لحرب المسلمين وإضلال أبنائهم عن عقيدتهم .علمًا بأنه لا يجوز أن يستمر في التعامل مع هذه البنوك الربوية بفائدة أو بغير فائدة. كما يطالب المجلس القائمين على المصارف الإسلامية أن ينتقوا لها العناصر المسلمة الصالحة، وأن يوالوها بالتوعية والتفقيه بأحكام الإسلام وآدابه حتى تكون معاملاتهم وتصرفاتهم موافقة لها. والله ولي التوفيق وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا والحمد لله رب العالمين.
قرار المؤتمر الإسلامي الثاني لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة
انعقد المؤتمر الثاني لمجمع البحوث الإسلامية، بالقاهرة في شهر المحرم 1385هـ الموافق مايو 1965م، وضم ممثلين ومندوبين عن خمس وثلاثين دولة إسلامية، فكان اجتماعه نهاية لمرحلة تمت، وبداية لمرحلة جديدة في طريق أداء الرسالة التي يقوم بها المجمع، وهي رسالة نشر المبادئ والثقافة الإسلامية، والتعريف بها في كل مجتمع وبيئة، مع تجلياتها في صورتها الأصيلة الصحيحة، والعمل على إيجاد الحلول للمشاكل التي تَجدُّ وتظهر في حياة المسلمين على أساس من مبادئ الإسلام ومُثله، وفي ضوء ما جاء به الكتاب والسنة. بهذه الروح التقى علماء الإسلام من مختلف البلاد الإسلامية وإخوانهم من أعضاء المجمع في المؤتمر الثاني، فألقيت البحوث ودارت المناقشات، وبحثت الكثير من المشاكل التي تمس حياة المسلمين في شئونهم وفي أقطارهم المختلفة. هذا بيان المؤتمر الذي صدر به قراراته وتوصياته ونقتصر في هذا المجال على نشر ما قرره المؤتمر بالإجماع بشأن المعاملات المصرفية: - الفائدة على أنواع القروض كلها ربا محرم، لا فرق في ذلك بين ما يسمى بالقرض الاستهلاكي، وما يسمى بالقرض الإنتاجي لأن نصوص الكتاب والسنة في مجموعها قاطعة في تحريم النوعين. - كثير الربا وقليله حرام، كما يشير إلى ذلك الفهم الصحيح في قوله تعالى: ( يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافًا مضاعفة ). - الإقراض بالربا محرم لا تبيحه حاجة ولا ضرورة، والاقتراض بالربا محرم كذلك، ولا يرتفع إثمه إلا إذا دعت إليه الضرورة.. وكل امرئ متروك لدينه في تقدير ضرورته. - أعمال البنوك من الحسابات الجارية وصرف الشيكات وخطابات الاعتماد والكمبيالات الداخلية التي يقوم عليها العمل بين التُّجَّار والبنوك في الداخل.. كل هذا من المعاملات المصرفية الجائزة، وما يؤخذ في نظير هذه الأعمال ليس من الربا. - الحسابات ذات الأجل، وفتح الاعتماد بفائدة، وسائر أنواع الإقراض نظير فائدة كلها من المعاملات الربوية وهي محرمة. هذا ما انتهى إليه (مجمع البحوث الإسلامية) في مؤتمره الثاني من قرارات وتوصيات بشأن المعاملات المصرفية.. المؤتمر الذي ضم أعضاء مجمع البحوث وأعضاء الوفود الذين اشتركوا في هذا المؤتمر.

منحة راية ووزارة الاتصالات براتب شهرى وفرص توظيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منحة شركة راية ووزارة الاتصالات لاعداد موظفى خدمة العملاء (Contact Center Representatives) براتب شهرى طوال فترة التدريب وفرص توظيف للخريجين من دفعة عام 2000 حتى الان، طبعا هذا المجال اصبح من المجالات الواعدة فى مصر. لا توجد شروط خاصة والتقديم مفتوح للخريجين من عام 2000 وحتى الان للتقديم http://www.rayacorp.com/cctraining

قواعد السعادة السبع

قواعد السعادة السبع
(1) لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك (2) لا تقلق أبدا (3) عش في بساطة مهما علا شأنك (4) توقع خيرا مهما كثر البلاء (5) أعط كثيرا و لو حرمت (6 )ابتسم ولو القلب يقطر دمعا (7) لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب

الجمعة، 19 يونيو 2009

أهم الطرق للحماية من إنفلونزا الخنازير

أهم الطرق للحماية من إنفلونزا الخنازير
*‏ استخدم منديلا ورقيا عند السعال او العطس.
‏*‏ تخلص من المنديل بعد استعماله‏.‏‏
*‏ اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار‏.‏‏
*‏ اذا ظهرت عليك أعراض الإنفلونزا لا تغادر المنزل واحذر لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين.‏
*‏ احذر العناق او التقبيل عند تحية الاخرين‏.‏
* اتصل برقم‏105‏ للإستفسار عن المرض.
الأهرام ، 13/6/2009

منحة " تدريب مدربين أندية تكنولوجيا المعلومات " TOT "

منحة " تدريب مدربين أندية تكنولوجيا المعلومات " TOT " يتم تنفيذ مشروع تدريب مدربين أندية تكنولوجيا المعلومات بمراكز الشباب ( TOT) بالتعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة للحصول على شهادة مدرب معتمد من شركة مايكروسوفت . يهدف إلى إعادة تأهيل شباب الخريجين وإعدادهم للعمل فى مجال التدريب بنوادى تكنولوجيا المعلومات بمراكز الشباب حيث يتم التدريب بإجمالى 180 ساعة ويحتوى البرنامج على الآتى :ـ 1 ـ مقدمة عن تكنولوجيا المعلومات ونظم التشغيل 2 ـ المجموعة المكتبية 3 ـ إدارة المشروعات 4 ـ صيانة الحاسب 5 ـ مهارات الاتصال 6 ـ تدريب مدربين عقب الانتهاء من التدريب مباشراً يحصل المتدرب على شهادة مدرب معتمدة من مايكروسوفت ويشترط أن يقوم كل متدرب يحصل على المنحة بتدريب عدد (100) شخص بأندية تكنولوجيا المعلومات بمراكز الشباب مقابل المنحة خلال عام ويحصل على أجر 40 % طبقا للائحة أندية تكنولوجيا المعلومات أو دفع غرامة مالية بتكلفة التدريب تقدر بمبلغ (1000 ) جنية مصرى حيث يوقع المتدرب إقرار بذلك قبل حصوله على المنحة . شروط الحصول على المنحة مؤهل عالى بكالوريوس أو ليسانس . السن لا يزيد 30 سنة. إجادة استخدام الحاسب . لدية الرغبة فى العمل بمجال التدريب. يفضل خريجى الهندسة والحاسبات والمعلومات . أدى الخدمة العسكرية أو معفى منها . إجتياز المقابلات الشخصية وإختبارات الحاسب الشفوية (مستوى ICDL) من خلال لجنة من جمعية الرعاية المتكاملة وشركة مايكروسوفت والمجلس القومى للشباب مزايا الحصول على المنحة يتم الاستعانة بالحاصل على المنحة للعمل فى مجال التدريب بأندية تكنولوجيا المعلومات بمراكز الشباب على أن يتقاضى نسبة 40% عن كل دورة تدريبية العديد من المزايا وفرص التدريب والتشغيل . جمعية الرعاية المتكاملة : هي جمعية رائدة في مجال تنمية المجتمع، ولقد اهتمت الجمعية اهتماما كبيرا بتطبيق واستخدام آليات تكنولوجيا المعلومات وذلك سواء في إدارة الجمعية او في مواقع الجمعية المختلفة التابعة لها وكذلك في المشروعات الاجتماعية وعلي الاخص مشاريع التدريب المهني للشباب التي تهدف إلي رفع مستوي المهارات الشباب لتناسب المهارات التي يتطلبها سوق العمل عبر التعاون مع المؤسسات الاهلية والخاصة، العالمية والمحلية . أولا : دور جمعية الرعاية المتكاملة بشأن التنفيذ : توفير المدربين طبع المادة العلمية الاشتراك في اختيار المتدربين من المرشحين(المقابلة الشخصية) ثانيا: يشمل دور المجلس القومي للشباب بشأن التنفيذ : توفير مواقع التدريب في القاهرة الكبرى الاشتراك في اختيار المتدربين من المرشحين(المقابلة الشخصية ) تقديم تقارير 1/4 سنوية بعد الانتهاء من التدريب لمدة عام يفيد بالأعداد التي تم تدريبها بواسطة المدربين الذين تم تدريبهم وتقديم تقرير نهائي عند الانتهاء من المشروع . ويتضمن البرنامج مقدمة عن تكنولوجيا المعلومات ونظم التشغيل وإدارة المشروعات ومهارات الاتصال والمجموعة المكتبية بالإضافة إلى صيانة الحاسب وتدريب المتدربين.