الخميس، 29 يوليو 2010

نتيجة الخلافات الفلسطينية




المصدر : أعداد متفرقة من أرشيف جريدة الشرق الأوسط

السبت، 24 يوليو 2010

تخصيص ليلة النصف من شعبان بالصيام


المراكبي: يحرم تخصيص ليلة النصف من شعبان بالصيام 
الفقه الإسلامي – القاهرة
أكد الداعية الإسلامي الدكتور جمال المراكبي – الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة المحمدية – أن صيام ليلة النصف من شعبان بدعة من البدع التي ابتدعها الكثير من الناس ، مبينا أنه لم يرد في السنة ما يوجب صيام ليلة النصف من شعبان.
وقال المراكبي إن الصيام في شهر شعبان مستحب ، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله ، وفى رواية أخرى أنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً ، واستدل بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها والتي قالت ( كَانَ يَصُومُ في شعبان حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ).

الخميس، 22 يوليو 2010

ليلة النصف من شعبان بقلم فضيلة الشيخ : محمود شلتوت رحمه الله

ليلة النصف من شعبان
بقلم فضيلة الشيخ : محمود شلتوت رحمه الله .

هذه المقالة نقلا عن كتاب (الفتاوى) للشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق - رحمه الله في شأن ليلة النصف من شهر شعبان 
وهي تبين بوضوح ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر وتكشف له ما يفعله أسرى الخرافات وأدعياء العلم في ليلة النصف من شعبان ، من أعمال كلها زيف وإثم . 
فاعرف أيها المسلم من هذه المقالة شيئا عن دينك الحق وكن على بصيرة من أمرك . 
هدانا الله وإياك إلى ما يحب ويرضى .


قال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6)( ] الدخان 3، 4 ، 5 ، 6 [ .
هذه إحدى آيات ثلاث جاءت في القرآن تتحدث  عن إنزاله ، وعن الزمن الذي أنزل فيه .

الاثنين، 12 يوليو 2010

كذب الإخطبوط وإن فازت ألمانيا





كذب الأخطبوط وإن فازت ألمانيا

عبد الرحمن جمال المراكبي

أصْبح الأُخْطبوط "بولالذي يعيش في حوْضٍ مائي بمدينة "أوبر هاوزن" بألمانيا - أحدَ الرموز الكبيرة حولَ العالَم؛ حيث توقَّع نتائجَ جميع المباريات التي خاضتْها ألمانيا في كأس العالم 2010 المُقام بجنوب أفريقيا، وجميعها جاءتْ صحيحة، وطريقة التوقُّع قائمةٌ على وضْع صندوقين زُجاجيين، كلٌّ منهما به طعام وعَلَم أحد البلدين أمام "بول"، وعندما يتوجَّه نحوَ أحد الصندوقَين تُصبِح هذه بمثابة إشارةٍ على فوْز منتخب الدولة التي يوجَد علَمُها داخل الصُّندوق.

جديرٌ بالذِّكْر: أنَّ الأُخطبوط "بول" طوالَ حياته لم يخطئْ سوى في توقُّع واحد، وكان يخصُّ مباراة أسبانيا وألمانيا في نهائي يورو 2008؛ حيث توقَّع فوزَ ألمانيا، وجاءتِ النتيجة 1-0 للأسبان.

وليس بعجيبٍ أن يؤمِنَ الألمان بهذه الخُرافات، وأن يعودوا إلى القرون الوُسْطى بهذا الاعتقاد الساذج، خصوصًا وأنَّ الصُّحف الألمانية ذكرتْ أنَّ مشجِّعي المنتخب الألماني يَثِقون في توقُّعات الأُخطبوط أكثرَ مِن لاعبيهم، لكنَّ العجبَ كلَّ العجبِ أن يَفتَتِن المسلمون بهذا الأُخطبوط، فنجد بعضَ الصحفيِّين والإعلاميِّين يقولون: "وصدَقتْ تنبُّؤات الأُخطبوط

السبت، 10 يوليو 2010

العهود السليمانية

العهود السليمانية
السؤال :  هل يوجد في الشرع ما يسمى بالعهود السليمانية تحفظ الإنسان من كل شيء؟
المجيب : الشيخ الدكتور صبري عبد المجيد
الجواب : الحمد لله وبعد، فهذه العهود وعددها سبعة، انتشرت بين يديَ العوام والأميين، وهي باطلة لا أصل لها في الشرع، حيث: قرأت في مطلعها: ( رُوي عن نبي الله سليمان بن داود- عليه السلام-  أنه رأى عجوزا ...... فقالت له أنا أم الصبيان متسلطة على بني آدم وبنات حواء.... فقبض عليها سليمان وقال: يا مأمونة لا تخرجي من يدي حتى تعطيني عهودًا ومواثيق...، وأخذت على نفسها أن لا تضر أحداً بأي شيء من ألوان الأذى التي خوَّفت به وهددت، بشرط أن يُعلِّق الإنسان ويحمل هذه العهود السبعة التي ذكَرتها، وبإثر كل عهد – ظاهره الحُسن وباطنه العذاب – أرقام وحروف وطلاسم ).

الثلاثاء، 6 يوليو 2010

خبير أثري: 50% من "أضرحة أولياء" مصر زائفة

خبير أثري: 50% من "أضرحة أولياء" مصر زائفة


مفكرة الإسلام:
كشف المهندس إبراهيم أبو النجا، الخبير في ترميم الآثار الإسلامية أن أكثر من50من الأضرحة المنتشرة في محافظات مصر "زائفة"، وليست لرفات أولياء كما يُزعم، مؤكدًا أن الأمر لا يعدو عن كونه مجرد باب يرتزق منه سدنة القبور.
وأشار أبو النجا إلى أنه ينطبق على عملية بناء القباب على القبور المثل القائل "فاكر تحت القبة شيخ" والذي يعود أصله عندما اتفق رجلان على إقامة ضريح فوق جثة حمار وفوق الضريح قبة ونصباه وليًا يزوره المريدون، "فكانت سبوبة للشريكين الذين اختلفا فأراد أحدهما أن ينبه الآخر فقال: "إحنا دفنينوا سوا".وأكد أن هناك عددًا من الأضرحة هي لأناس عاديين لا يملكون كرامات، مدللاً على ذلك بالضريح الذي يوجد على يسار بوابة الفتوح في شارع المعز لدين الله الفاطمي،

الخميس، 1 يوليو 2010

أربع زوجات


أربع زوجات

كان لملك في قديم الزمان له أربع زوجات ...



كان يحب الرابعة حباً جماً ويعمل كل ما في وسعه لإرضائها...أما الثالثة فكان يحبها أيضاً ولكنه يشعر أنها قد تتركه من أجل شخص آخر...زوجته الثانية كانت هي من يلجأ إليها عند الشدائد وكانت دائماً تستمع إليه وتوجد عند الضيق...



أما الزوجة الأولى فكان يهملها ولا يرعاها ولا يؤتيها حقها مع أنها كانت تحبه كثيراً وكان لها دور كبير في الحفاظ على مملكته .





مرض الملك وشعر باقتراب أجله ففكر ثم قال : ( أنا الآن لدي أربع زوجات ولا أريد أن أذهب إلى القبر لوحدي   (



فسأل زوجته الرابعة (أحببتك أكثر من باقي زوجات ولبيت كل رغباتك وطلباتك فهل ترضين أن تأتي معي تؤنسيني في قبري؟