السبت، 30 يوليو 2011

خريطة برامج قناة الرحمة خلال شهر رمضان المبارك 1432 هـ

خريطة برامج قناة الرحمة خلال شهر رمضان المبارك 1432 هـ
---------------------

11:00 صباحا ً
- رسائل النبى صلى الله عليه وسلم -
تقديم : محمود نصر

11:15 صباحا ً
- كُتَّاب على الهواء -
مع الشيخ أشرف عامر
 
12:00 ظهرا ً
- من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم -
مع الشيخ جمال المراكبى

12:30 ظهرا ً
- بشريات نبوية -
مع الشيخ عبد الله شاكر

قراءة في كتاب : هذه شريعتنا للدكتور : شهاب الدين أبو زهو


قراءة في كتاب : هذه شريعتنا
للدكتور : شهاب الدين أبو زهو 
إعداد : عبد الرحمن جمال المراكبي

الإسلام منهج حياة؛ دينٌ ودولة، عقيدة وشريعة، لم يأت لوقتٍ دون وقت، أو لعصر دون عصر، أو لِزَمن دون زمن.

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا "هذه شريعتنا"، للأستاذ الدكتور/ "شهاب الدين أبو زهو" أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بطنطا - جامعة الأزهر، وأصل هذا الكتاب عبارةٌ عن مجموعة من الخُطَب قد ألقاها المؤلِّف في مسجد الهداية بحي "بولكلي" بمدينة الإسكندرية.

الأربعاء، 27 يوليو 2011

ملف رمضان من موقع فضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي

ملف رمضان من موقع فضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي
 
يسر إخوانكم في
 الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي
أن يقدموا لكم :
ملف رمضان

الأربعاء، 20 يوليو 2011

السالوس : مسابقات التليفزيون من الميسر المحرم


السالوس : مسابقات التليفزيون من الميسر المحرم

عبد الرحمن المراكبي

تحدث الأستاذ الدكتور علي السالوس - النائب الأول لرئيس مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ورئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بمصر – في برنامج فتاوى الرحمة الثلاثاء 17 شعبان 1432هـ عن المسابقات المنتشرة في الفضائيات والتي تكون جوائزها مبالغ طائلة أو رحلات حج وعمرة مقابل الاتصال بالهاتف للإجابة عن الأسئلة .
وأوضح الدكتور السالوس أن الميسر (( القمار )) الذي حرمه الله هو : " غرم محقق مقابل غنم محتمل " ، والمكالمات غرم محقق واقع مقابل غنم محتمل وهو الحصول على الجائزة ، وعلى الجميع إذا رأوا شيئاً فيه غرم محقق مهما كان صغيراً مقابل غنم محقق وإن كان كبيراً أن يعلموا أن هذا ميسر ، وعلى ذلك فإن هذه المسابقات محرمة شرعاً .
وذكر الشيخ أن المكالمات البسيطة هذه تصل إلى أرقام خيالية ، وأن إحدى الشركات قد حصلت على خمسمائة مليون جنيه في إحدى المسابقات .
وفرق الشيخ بين من يتصل بالقنوات الدينية ليسأل عن فتوى أو عن أمر فيه منفعة وبين الاتصال بهذه المسابقات لأن الاتصال للسؤال عن فتوى ليس فيه مغنم مادي كما أن المفتي لا يحصل على مال مقابل فتواه .
وناشد الشيخ القائمين على القنوات الدينية أن يجعلوا هذه الاتصالات بسعر الاتصال العادي وبدون قيمة عالية .
وعن مسابقات المساجد التي قد يدفع فيها المتسابق اشتراكاً صغيراً مقابل اشتراكه في المسابقة : أوضح الشيخ أنه إذا لم تدخل هذه الاشتراكات في الجوائز وقام أحد الأشخاص من غير المتسابقين أو أحد المتسابقين بالتبرع بجوائز هذه المسابقة فإن هذا أمر جائز ولا حرمة فيه .

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

ائتلاف القوى الإسلامية يقرر تأجيل مليونية جمعة الشريعة إلى 29 يوليو



ائتلاف القوى الإسلامية يقرر تأجيل مليونية جمعة الشريعة إلى 29 يوليو

عبد الرحمن المراكبي

توافقت القوى الإسلامية على تأجيل مليونية جمعة الشريعة والتي سبق ودعت جموع الشعب إليها في وقت سابق وقررت أن تكون المليونية في التاسع والعشرين من يوليو الجاري بدلا من يوم الثاني والعشرين ، وأعلنت الدعوة السلفية بالإسكندرية في بيان لها نشرته على موقعها أنه تم التوافق على هذا التأجيل بعد التنسيق مع كافة التيارات الإسلامية والوطنية المتوافقة مع نفس المطالب والأهداف .

ومن المعلوم أن الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح والدعوة السلفية بالإسكندرية وعدد من القوى الإسلامية قد دعت منذ أيام إلى مليونية من أجل هوية مصر الإسلامية، ومن أجل تحقيق المطالب المشروعة للثورة ومحاسبة الفاسدين، ومن أجل الحفاظ على استقرار مصر ودفع تطورها وتنميتها وكذلك للتنديد بقرار المجلس العسكري بوضع المبادئ الحاكمة للدستور من خلال هيئة تأسيسية معينة وغير منتخبة .

جدير بالذكر أن هذا الائتلاف يضم كلاً من : "الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح"، "الدعوة السلفية"، "الإخوان المسلمين"، "الجماعة الإسلامية"، "جبهة الإرادة الشعبية" .

الاثنين، 18 يوليو 2011

قراءة في كتاب: "مهمة الإسلام في العالم" للأستاذ محمد فريد وجدي

قراءة في كتاب: "مهمة الإسلام في العالم" للأستاذ محمد فريد وجدي

عبد الرحمن المراكبي

محاولة عَرْض الإسلام لأبنائه كما نزَل من مَعِينه الصافي، وتصفيته من شُبَهِ الأعداء والحاقدين، وعَرْضه بصورة جيِّدة يَقْبلها العقل الحرُّ اليقظ، ومُحاربة الإلحاد وإبرازه على أنه آفَةٌ في العقل من أبرز ما اشتهر به الأستاذ "محمد فريد وجدي" - رحمه الله - وهو أحد الكُتَّاب والأُدَباء المصريين، وقد ترأَّس تحرير "مجلة الأزهر" لبضع عشرة سنةً، وله العديد من المؤلَّفات، منها:
"المدَنِيَّة والإسلام"، وقد ألَّف هذا الكتابَ وهو ابن عشرين عامًا، وألَّفه بالفرنسيَّة، ثم تَمَّت ترجمته للعربية وغيرها.


"دائرة معارف القرن الرَّابع عشر الهجري والعشرين الميلادي"، وقد ألَّف هذه الموسوعة في عشر سنين، وطُبِعت في عشرة مجلدات، و8416 صفحة.

الخميس، 14 يوليو 2011

ليلة النصف من شعبان وحكم الاحتفال بها في رأي العلماء

ليلة النصف من شعبان وحكم الاحتفال بها في رأي العلماء
فتحي أمين عثمان

مقدمة البحث



قبل أن أعرض على القارئ الكريم شيئاً عن ليلة النصف من شعبان، وحكم الاحتفال بها، فإني أرى لزاماً عليّ أن أحدثه عن القبلة، وحكمة تحويلها، فمن الثابت أن المنابع الأصيلة للإسلام هي القرآن والسنة وما كان عليه السلف الصالح من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم الصورة الحية المعبر عنها في القرآن والسنة.



ونحن نحب أن نعبد الله تعالى بما شرع في كتابه وسنة نبيه، لا بما يشرِّعُ الناس بأهوائهم وقد تعرض الإسلام للبدع ومحدثات الأمور في العقائد والعبادات وغيرها. وكان ذلك بتخطيط ماكر نسجته عناكب الملل الضالة، وذهب الماكرون وجاء دور المقلدين الغافلين.


الثلاثاء، 12 يوليو 2011

فرص عمل - باحثين - إداريون - معدون‎

فرص عمل - باحثين - إداريون - معدون


فرص عمل في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
مدير إداري شرعي:
لديه خبرة في المجال الإداري والشرعي ، يجيد إدارة المشاريع وإعداد الدراسات وإدارة فرق العمل ومتابعة الأعمال عن بعد وتخطيطها، وذلك لإدارة مجموعة مواقع انترنت.
باحثون شرعيون:
لديهم شهادات شرعية أو تتلمذ على علماء كبار ومعروفين وعلى دراية بالبحث العلمي في المجالات الشرعية المختلقة، أو أحد فروعها.
معد برامج تلفزيونية:
معد إعلامي يجيد إعداد البرامج التلفزيونية والإذاعية ذات الصبغة الشرعية والاجتماعية والتربوية وكتابة التقارير وصياغة المواد في قوالب إعلامية وكتابة السيناريو للبرامج الحوارية وكتابة سكربت احترافي للبرامج التلفزيونية.
شروط التقدم للوظيفة :
1- إرفاق السيرة الذاتية وصور الشهادات الدراسية والدورات المهمة وخطابات التوصية الأكاديمية والتزكيات الشخصية.
2-  صورة شخصية حديثة.
3-  يرجى من الباحث الشرعي والمعد الإعلامي إرسال نماذج من أعمال سابقة إن وجدت.

يرسل طلب التوظيف والمرفقات المطلوبة إلى البريد الإلكتروني : topjob@zadgroup.net

السبت، 9 يوليو 2011

ليلة النصف من شعبان وحكم الاحتفال بها في كتابات العلماء



يسر إخوانكم في فريق العمل بالموقع الرسمي لأنصار السنة أن يقدموا لكم رسالة :
ليلة النصف من شعبان وحكم الاحتفال بها
في كتابات :
الإمام الأكبر : الشيخ محمود شلتوت - رحمه الله -
فضيلة الشيخ : عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
فضيلة الشيخد. خليل هراس - رحمه الله -
فضيلة الشيخ : أبو الوفاء درويش - رحمه الله
إعداد
الشيخ : فتحي أمين عثمان 

تحقيق وتقديم :
فضيلة الشيخ : محمد صفوت نور الدين - رحمه الله -

رابط التحميل:
http://www.ansaralsonna.com/web/play-4094.html

الأربعاء، 6 يوليو 2011

الإسلام هو الحل .. إشكالية لا بد لها من حل

الإسلام هو الحل .. إشكالية لا بد لها من حل

بقلم / د. جمال المراكبي


الاسلام دين الله عز وجل الذي اختاره وارتضاه لعباده المؤمنين، قال الله تعالى:
﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴾ [آل عمران: 19- 20].

وهو دين أنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه عليهم:
فهو دين نوح:
﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ * فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ ﴾ [يونس: 71 - 73].

الاثنين، 4 يوليو 2011

رؤية مجلس شورى العلماء للأوضاع الراهنة


رؤية مجلس شورى العلماء للأوضاع الراهنة
إعداد / عبد الرحمن المراكبي



عقِبَ ثورة الخامس والعشرين من يناير، اجتمع نحوٌ من سبعين عالِمًا وداعية من أبناء المنهج السَّلَفي؛ ليتدارسوا الأوضاع الراهنة في البلاد، وكان هذا الاجتماعُ محاولةً منهم لتوحيد الصفِّ، وتوحيد الفتوى فيما بينهم، وكان من ثمار هذا الاجتماع تكوينُ مجلس شورى العلماء، والذي يضمُّ كوكبة من علماء مصر، على رأسهم الشيخ الدكتور "عبدالله شاكر"، ويتولَّى الشيخ "محمد حسان" منصب نائب الرئيس، ويضم في عضويته عددًا من أبرز الدُّعاة والعلماء السلفيِّين، وهم: الدكتور "جمال المراكبي"، والشيخ "محمد حسين يعقوب"، والدكتور "سعيد عبدالعظيم"، والشيخ "مصطفى العدوى"، والشيخ "أبو بكر الحنبلي"، والشيخ "وحيد عبدالسلام بالي"، والشيخ "جمال عبدالرحمن".


نشأة المجلس
وعن السبب في إنشاء المجلس، يقول فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله شاكر:


السبت، 2 يوليو 2011

حوار عن الدعوة السلفية مع فضيلة الدكتور سعيد عبد العظيم

حوار عن الدعوة السلفية مع فضيلة الدكتور سعيد عبد العظيم

أجرى الحوار : عبد الرحمن المراكبي



الدكتور سعيد عبدالعظيم عضو مجلس شورَى العلماء، وعضو رابطة علماء المسلمين بالكويت، وعضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، وعضو أمانة الدعوة السلفية بالإسكندرية، وأحد رموزها ومؤسِّسيها منذُ أكثر مِن خمس وثلاثين عامًا، وذلك حين كان طالبًا بكلية الطب بجامعة الإسكندرية، وللشيخ باعٌ طويل في الدعوة إلى الله - عزَّ وجلَّ - في ربوعِ مصر وخارجها؛ لذا كان لنا معه هذا الحوار.

1- نريد من فضيلتكم نبذةً يسيرة عن الدعوة السلفية بالإسكندرية.
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسولِ الله - صلَّى الله عليه وعلى آله وصحْبه ومَن والاه.

أما بعد:
فالدعوةُ السلفية بالإسكندرية هي دعوةٌ تهدف إلى العودة بالأمَّة لمِثل ما كان عليه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وصحابتُه الكرام، فالسَّلَف هم الصحابةُ ومَن تابعهم بإحسان، وسائِر القرون الخيريَّة وأئمَّة الدين العدول، والسلفيُّون مَن تابعوهم على هذا الفَهم إلى يومِنا هذا مِن أهل السنة والجماعة؛ ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ﴾ [آل عمران: 106]، قال العلماء: تبيضُّ وجوه أهل السنة والجماعة، وتسودُّ وجوه أهل البدعة والافتراق.