الخميس، 26 أبريل 2012

بالصور : كيف اختارت هيئة الحقوق والإصلاح مرشحها للرئاسة ؟


كيف اختارت هيئة الحقوق والإصلاح مرشحها للرئاسة ؟

كتب : عبد الرحمن المراكبي

الهيئة الشرعيَّة للحقوق والإصلاح هيئةٌ عِلمية إسلاميَّة وسَطية مستقلَّة، تتكوَّن من مجموعةٍ من العلماء والحُكَماء والخبراء من شتَّى التيَّارات الإسلامية المختلفة، وقد نشأَت الهيئة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير؛ في محاولةٍ لاجتماع أهل العلم في الأمَّة على كلمةٍ سواء؛ للخروج بها من الأزمات، والمُشاورة في النَّوازل المستجدة بما يُكثِّر الخير ويَدْفَع الشَّر، ويحقِّق المصالح ويَدْرَأ المفاسد.

وقد أعلنت الهيئة في مؤتمر صحفي لها مساء أمس الأربعاء ، تأييدها للدكتور محمد مرسي لرئاسة الجمهورية ، وقد تم هذا الاختيار بناء على الخطوات التالية :

1. قامت الهيئة بتشكيل لجنة لإعداد أسئلة متخصصة بإشراف مستشارين متخصصين ، برئاسة : الدكتور  محمد هشام راغب ، وعضوية الدكتور هشام برغش والشيخ خالد صقر ، وتم عرض الأسئلة والمحاور على المستشار طارق البشري لإقرارها واعتمادها.


2. اجتمع المجلس الرئاسي للهيئة ومجلس أمنائها وبعض المستشارين من جميع التخصصات السياسية والاقتصادية  مع تسعة من المرشحين وهم : الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ، الدكتور محمد سليم العوا ، السيد / منصور حسن ، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ، الدكتور عبد الله الأشعل ، الأستاذ / حمدين صباحي ، الأستاذ / ممدوح قطب ، المهندس خيرت الشاطر ، والدكتور محمد مرسي ، وقد أخذت هذه اللقاءات حوالي ثمانين ساعة.

3. بعد النقاش والحوار مع المرشحين قام كل عضو من الحاضرين بإعطاء درجات لكل مرشح في كل محور من المحاور التي تم مناقشته فيه ، وتم إعطاء الدرجات بطريقة سرية ولم يطلع أحد على تقييم الآخر لأي مرشح.

4. تم النظر في الدرجات التي تم إعطاؤها للمرشحين من قبل اللجنة وتم ترتيب المرشحين بحسب أعلى الدرجات.

5. تم عمل تصويت سري داخل المجلس الرئاسي ( 5 أعضاء ) ومجلس الأمناء (13 عضوًا) يوم الإثنين 23من أبريل وفاز الدكتور محمد مرسي بأكثر من أغلبية الثلثين.

6. في اجتماع الجمعية العمومية عصر يوم الأربعاء 25 من أبريل حضر 71 عضواً من أعضاء الهيئة ، وتم عرض أجزاء من لقاءات المرشحين عليهم وخلاصة ما تم في لقاءات المرشحين ، وتم عمل تصويت لأعضاء الجمعية العمومية وفاز الدكتور محمد مرسي بأكثر من أغلبية الثلثين.
7. أقامت الهيئة مؤتمراً صحفياً مساء الأربعاء 25 من أبريل أعلنت فيه عن كامل دعمها وتأييدها للمرشح الرئاسي الأستاذ الدكتور / محمــد مرسـي ، وأهابت الهيئة بمختلف القوى الوطنية والإسلامية أن تعلن دعمها له ، جمعًا للكلمة ، وتقويةً لمسيرة الثورة ، وتحقيقًا لمشروع النهضة.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق