الاثنين، 30 أبريل 2012

انتق كلامك ... وحسِّن أفعالك


تنطبع سيرتك الذاتية لدى الآخرين من خلال كلامك ...
وتظهر أوراقك ومستنداتك الرسمية في أفعالك ...
فانتق كلامك وحسِّن أفعالك
عبد الرحمن المراكبي

الأحد، 29 أبريل 2012

استوثق قبل أن تنشر


إذا قرأت أو سمعت خبراً ما فلا تسارع بنشره
ولكن :
تريث ...
واسأل ...
واستوثق ...
وتأكد من المصدر حتى تتبين من صحته
ثم افعل ما يحلو لك
عبد الرحمن المراكبي

السبت، 28 أبريل 2012

وتلك خواطري


مصر بحاجة ماسة إلى سياسيين يتميزون بالطهارة ونظافة اليد ويقدمون مصلحتها على مصالحهم الشخصية ...
اللهم ارزقنا المخلصين
عبد الرحمن المراكبي

الجمعة، 27 أبريل 2012

عز مصر في عز الأزهر


يشهد التاريخ على أن عز مصر مرتبط بـعز الأزهر الشريف ، وأن ضعفها مرتبط بضعفه ؛ فاللهم أعد للأزهر دوره ومكانته ، وأعد لمصر مجدها وعزها
عبد الرحمن المراكبي

الخميس، 26 أبريل 2012

بالصور : كيف اختارت هيئة الحقوق والإصلاح مرشحها للرئاسة ؟


كيف اختارت هيئة الحقوق والإصلاح مرشحها للرئاسة ؟

كتب : عبد الرحمن المراكبي

الهيئة الشرعيَّة للحقوق والإصلاح هيئةٌ عِلمية إسلاميَّة وسَطية مستقلَّة، تتكوَّن من مجموعةٍ من العلماء والحُكَماء والخبراء من شتَّى التيَّارات الإسلامية المختلفة، وقد نشأَت الهيئة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير؛ في محاولةٍ لاجتماع أهل العلم في الأمَّة على كلمةٍ سواء؛ للخروج بها من الأزمات، والمُشاورة في النَّوازل المستجدة بما يُكثِّر الخير ويَدْفَع الشَّر، ويحقِّق المصالح ويَدْرَأ المفاسد.

وقد أعلنت الهيئة في مؤتمر صحفي لها مساء أمس الأربعاء ، تأييدها للدكتور محمد مرسي لرئاسة الجمهورية ، وقد تم هذا الاختيار بناء على الخطوات التالية :

1. قامت الهيئة بتشكيل لجنة لإعداد أسئلة متخصصة بإشراف مستشارين متخصصين ، برئاسة : الدكتور  محمد هشام راغب ، وعضوية الدكتور هشام برغش والشيخ خالد صقر ، وتم عرض الأسئلة والمحاور على المستشار طارق البشري لإقرارها واعتمادها.

اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى

من ليس معنا ... هل بالضرورة يصبح ضدنا؟!
من هو ضدنا ... هل بالضرورة يصبح عدونا ؟!
من هو عدونا ... هل يمنعنا عداؤه من أن نعدل معه ؟!
"اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى"
عبد الرحمن المراكبي

الأربعاء، 25 أبريل 2012

وتلك خواطري

أي سلطة في مصر اليوم هي بمثابة كرة نار في يد صاحبها
لذلك : على المصلحين المخلصين أن يتقدموا 
وعلى المنتفعين وأصحاب المصالح أن يتقهقروا
عبد الرحمن المراكبي

الثلاثاء، 24 أبريل 2012

الإخوان ومشروع النهضة

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
مع اختلافي مع جماعة الإخوان المسلمين وتحفظاتي عليها ، وانتقاداتي للعديد من تصرفات أبنائها ، وعدم اقتناعي ببعض آرائهم ، إلا أن الإنصاف يدعوني أن أعترف أنهم يملكون مشروعاً متكاملاً للنهوض بمصر سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ، وأنهم قد بذلوا في هذا المشروع جهداً شاقاً وعملاً دام لأكثر من خمسة عشر عاماً - على حد قولهم - ؛ وبعد قراءتي لملامح هذا المشروع وسماعي لوجهة نظرهم فيه أدعوا الله عز وجل أن يعينهم في تنفيذه على أرض الواقع وأن يجعلهم سبباً في النهوض بهذا البلد العظيم والخروج به من هذا النفق المظلم الذي نعيش فيه الآن ، وأن يكونوا هم وإخوانهم من التيارات الأخرى - الإسلامية وغيرها – سبباً في إعادة الوجه المشرق لمصر ووضعها في المكانة التي تليق بها في العالمين العربي والإسلامي .
وحتى لا يظن ظانٌ أنني بهذا الكلام أدعوا لترشيح الدكتور محمد مرسي للرئاسة أود أن أبين أن كلامي هذا لا يعني أنني سأنتخبه ، وقد سبق وقلت أنني أرى أنه من الظلم لمصر وللإخوان أيضاً أن يتحملوا وحدهم مسئولية رئاسة الدولة والحكومة والبرلمان بغرفتيه الشعب والشورى فمصر مليئة بالكوادر ، كما أرى أنه بإمكان الإخوان تنفيذ هذا المشروع من خلال تشكيلهم للحكومة وبدون وجود رئيس منهم.

تبعية الأنظمة العربية لأمريكا


كلمتين وبس
تبعية الأنظمة العربية لأمريكا والغرب ليس السبب فيها قوتهم أو ضعفنا ، ولكن السبب فيها موالاة حكامنا بجيوبهم وقلوبهم وأهوائهم لأمريكا ، وكما يقول المثل : "أطعم الفم تستحي العين".

الاثنين، 23 أبريل 2012

دين الوسطية والاعتدال

بين التدين والتشدد شعرة دقيقة ...
وبين التشدد والتطرف شعرة أدق ...
وديننا دين الوسطية والاعتدال
عبد الرحمن المراكبي

الأحد، 22 أبريل 2012

أين سيكون الحريق القادم؟!

كلمتين وبس
أزمة سولار .. أزمة أنبوبة البوتاجاز .. أزمة تأسيسية الدستور .. أزمة جنسية أم الشيخ حازم .. أزمة تسليم السلطة .
حريق السويس .. حريق طنطا ... تُرى أين سيكون الحريق القادم؟!
 لكِ الله يا مصر

أدمنت أحزاني ... فصرت أخاف أن لا أحزنا
وطُعنت آلافاً من المرات ... حتى صار يوجعني بأن لا أُطعنا !
 
نزار قباني

هذه ليست دعوة للتشاؤم .. فمصر إلى خير إن شاء الله رغم كيد الكائدين

" كاتالوج " مصر ونقل السلطة

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
مفاتيح السلطة في مصر الآن مع المجلس العسكري فقط ، ومجلس الوزراء والقضاء والبرلمان بغرفتيه الشعب والشورى ... كل هذه القطاعات في يده يلعب بها كيفما شاء.
والسؤال الذي يطرح نفسه : كيف سيسلم المجلس العسكري السلطة لسلطة مدنية منتخبة دون أن يُطلعها على " كاتالوج " مصر الحالي ، وهل سيتم تسليم السلطة في يوم وليله ، أم أنه لا بد من وضع خطة تدريجية مفصلة لهذا التسليم ؛ يبدو لي أنه سيكون مجرد تسليم شكلي وستظل سيطرة المجلس على القطاعات الحيوية بالبلاد ، ولا عزاء للثورة والثوار.
وحتى لا يرميني البعض بالتهم جزافاً ، أطالب المجلس الموقر بتوضيح كيفية إتمام عملية نقل السلطة لسلطة مدنية منتخبة على أرض الواقع .

السبت، 21 أبريل 2012

قادة التيار الإسلامي وردود الأفعال


كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
من المحزن أن ينتظر قادة التيار الإسلامي حدوث الكوارث في صمت وسكون ثم نرى ردود أفعالهم عليها بعد وقوعها في حين أنهم كانوا يملكون الأفعال نفسها لكن تفرقهم منعهم من إبدائها
... اتحدوا يرحمكم الله

تبادل الخيانة بين أبناء مصر

تبادل الخيانة بين أبناء مصر يجعلها هي الخاسر الوحيد ... وأعداؤها من يربحون
عبد الرحمن المراكبي

الجمعة، 20 أبريل 2012

شبكات التواصل والاستخدام الأمثل


كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
"يوتيوب" و"فيسبوك" و"تويتر" ونظائرها ليست مجرد شبكات لمشاهدة المرئيات أو للتواصل الاجتماعي فحسب ، فبإمكاننا أن نستخدمها في تنمية المهارات وإبراز المواهب والقدرات ، كما يمككننا أن نستخدمها كمنبر إعلامي نُعبر فيه عن آرائنا  ... المهم أن نُحسن استخدامها حتى لا تتحول إلى أدوات لتضييع الوقت وإهداره في ما لا ينفع فضلاً عما يضُر.

الخميس، 19 أبريل 2012

كونوا على قلب رجل واحد

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
كنت ممن قالوا نعم للتعديلات الدستورية ، ولم أندم على ذلك لقناعتي التامة أن المشكلة ليست في " نعم " ، ولو أننا قلنا " لا " لم يكن حالنا اليوم بأفضل مما نحن عليه الآن ، فخارطة الطريق التي رسمها المجلس العسكري ليس لها أي علاقة بـ " نعم " أو " لا "  وإنما علاقتها بتحقيق مصلحتهم أولاً وآخراً.
لقد أخطأنا حين رضينا بالعسكر بديلاً عن مبارك ، لذلك علينا أن نتدارك ما فاتنا ، وأن تتجمع القوى والتيارات المدنية سوياً وترتب أوراقها جيداً وتوحد مطلبها للخلاص من العسكر ، وأن تكون على قلب رجل واحد ، وتعود للجلوس على طاولة واحدة تسعى لهدف واحد وهو إقصاء المجلس العسكري واستكمال الثورة والحفاظ على مكتسباتها ، ثم بعد ذلك ينظر كل شخص في أجندته ويسعى لتنفيذها من خلال عرض وجهة نظره على الآخرين دون إقصائهم أو تخوينهم.

السبت، 14 أبريل 2012

وماذا بعد استبعاد أبو إسماعيل


وماذا بعد استبعاد أبو إسماعيل
عبد الرحمن المراكبي

بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات استبعاد الشيخ حازم أبو إسماعيل من سباق الرئاسة لا شك أن هناك من يريد استفزاز أنصار الشيخ حازم ليزيد من رد فعلهم حتى تحدث كارثة جديدة في مصر ، ولذلك فعلى أتباع الشيخ حازم أن يتحلوا بالحكمة والحلم وحسن الخلق ، وأن يتلقوا الخبر بهدوء وينتظروا التظلم الذي سيقوم به الشيخ حازم وإن كانت نتيجته معلومة مسبقاً .
ونصيحتي لوالدي الشيخ حازم : أن يهدئ من روع أنصاره وأن يمنعهم من أن يستدرجهم أحد للوقوع في العنف وألا ينجرفوا وراء أي حماس أعمى فالعنف والتخريب والسب والقذف صفات ليست من أخلاق طلاب الشريعة والعاملين بها والداعين إليها .
يا إخواني : لا تعقدوا الولاء والبراء على شخص الشيخ حازم ولا توقفوا المشروع الإسلامي عليه ، واحذروا أن تُفسدوا من حيث تريدون الإصلاح ، ولا تقدموا صورة منكرة عن الإسلام تصد عموم الناس عن الدين بل وتسيء إليه " ولَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ" " وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "

وقبل أن أضع القلم أقول : عقارب الساعة لن تعود للوراء ، وستنجح الثورة بمشيئة الله ، فالمجلس العسكري يخسر أرضيته كل يوم ، وبان للجميع سوء نيته ورغبته في الاستئثار بالسلطة سواء كان ذلك الاستئثار رسمياً أو من وراء حجاب ، وعلى المجلس العسكري أن يعلم جيداً أنه إذا دخل في معركة مع الشارع والبرلمان فإنها معركة محسومة للشعب ، فالشرعية الوحيدة للشارع ثم البرلمان والشرعية التي أعطاها مبارك للعسكري شرعية باطلة.
كما يجب على البرلمان أن يقوم باستكمال إصدار قانون العزل السياسي وألا يتم حفظه في الأدراج بعد استبعاد عمر سليمان فالفلول ليسوا عمر سليمان فقط .
حفظ الله مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

نقد الإسلاميين وتصحيح المسار

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
يظن البعض أن انتمائي للتيار الإسلامي يعني موافقتي له على طول الخط في آرائه ،
ويظن البعض الآخر أن اختلافي مع التيار الإسلامي وانتقاداتي الأخيرة لقرارات الإخوان والسلفيين السياسية مهاجمة للإسلامين ؛ وكلاهما مُخطئ ، فكل ما في الأمر أنني أؤمن بأن الحق والصواب لا يحتكره أحد ، وكل يؤخذ منه ويرد عليه إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ، والتيار الإسلامي يجتهد وقد يصيب في اجتهاده وقد يخطئ ، بل إنه قد يجمع بين الخطأ والصواب في اجتهاد واحد .
لذا أنبه على إخواني أن انتقاداتي للإسلاميين ما هي إلا محاولة لتصحيح المسار - من وجهة نظري المتواضعة - فلا تفسروها حسب أهوائكم ،  إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ.

الاثنين، 9 أبريل 2012

مركز الإسلاميين للدراسات الاستراتيجية

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
بعد أكثر من عام على الثورة ومع سعي التيار الإسلامي لتطبيق الشريعة الإسلامية أتسائل : هل قام قادة التيار الإسلامي - مُمَثلين في الجماعات والهيئات والأحزاب الإسلامية - بإعداد مركزٍ للدراسات الاستراتيجية يضعون فيه خطة طويلة المدى لكيفية تطبيق الشريعة وتحكيم شرع الله عز وجل في الأرض طبقاً للظروف المتاحة والمناخ الحالي داخل مصر وخارجها ؟
وهل قامت المؤسسة الرسمية ممثلة في الأزهر والأوقاف بهذا الأمر ؟
أم أنها مجرد أحلام وردية تفتقر إلى الرؤية الواقعية الواعية !
آمل أن يتدارك التيار الإسلامي هذا الأمر سريعاً وأن يتحدوا وينبذوا الخلاف جانباً .

الأحد، 8 أبريل 2012

القط يحب خناقه


كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
في لقائه منذ قليل على قناة CBC قال الدكتور مصطفى الفقي أنه يعلم من قادة السلفيين من يؤيد ترشيح عمر سليمان
أصابني هذا الكلام بشيء من الدهشة والذهول حول هذا الشخص ، ولكن سرعان ما زالت حيرتي حين قال الفقي أن أحد علماء دمنهور قد اتصل به وأخبره أنه يجمع التوكيلات لعمر سليمان ، عندها ضحكت حتى تخاصمت شفتاي ودار بخاطري تاريخ هذا الرجل مع النظام البائد ، فهذا الرجل هو الذي أعلن مبايعة المخلوع أميراً للمؤمنين في انتخابات 2005 ، وهو أحد الذين طالبوا بتولي جمال مبارك الرئاسة ، وأهدر دم القرضاوي والبرادعي وقال أنهم من الخوارج ، ووصف محاكمة مبارك بأنها إهانة وأن الشعب المصري ناكر للجميل وووو....

لا أملك تعليقاً على موقف هذا الشيخ إلا المثل القائل : " القط يحب خناقه " ، ولا أجد إلا أن أدعوا الله عز وجل أن يرده الله إلى الحق.

الجمعة، 6 أبريل 2012

رئيس مصر الثورة


كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
لا شك أنه من حق عمر سليمان & أحمد شفيق & عمرو موسى وغيرهم ممن كان لهم دور في النظام البائد أن يترشحوا لانتخابات الرئاسة ، ولكن أيضاً من حق الشعب المصري أن يرتاح من أمثال هؤلاء ومَن كان على شاكلتهم ، فمن الخزي والمهانة أن يكون رئيس مصر القادم أحد رجال النظام المجلل بالعار .
كيف يكون رئيس مصر الثورة رئيساً لمخابرات المخلوع أو رئيساً لوزرائه أو وزيراً لخارجيته ؟!
كيف يكون رئيس مصر الثورة رجل بكى على قرار تنحي المخلوع ؟!
كيف يكون رئيس مصر الثورة رجل لا يزال يرى في المخلوع مثلاً أعلى له ؟!
كيف يكون رئيس مصر الثورة رجل لم يكن يقدر على قول أي شيء سوى كلمة واحدة : "نشجب وندين" ولم يكن له موقف واحد مشرف في الخارجية والجامعة العربية!!
فيا للخزي ويا للعار ... وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول : "إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
لكِ الله يا مصر

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

جعجعة أبو حامد لا تنتهي

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
"محمد أبو حامد" يصف السفاح " سمير جعجع " منفذ مجزرة " صبرا وشاتيلا " وقاتل الأطفال والنساء بأنه ملهم الثورة المصرية
ويمدحه ويغلو فيه ويقول : "أشكرك سيدنا لقد ألهمتنا"
وأنا أقول عفواً أبو حامد ...
أراحنا الله من جعجعتك فلطالما خذلتنا
أما تدري يا أبا حامد ما فعله هذا المجرم في 50 محجبة في الزيتونة ؟

ألم تقرأ الملف الأسود لـ سمير جعجع قبل أن تمدحه ؟
ألم تسمع عن دعمه لإسرائيل وصداقته لشارون ؟
إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
عفواً أبو حامد فلا يُشرفني أن تكون ممثلاً عني في مجلس الشعب - مع تحفظي على أداء باقي أعضائه -
لماذا تبيع آخرتك بعَرَض الدنيا بل وتبيع دنياك من أجل دنيا غيرك
ما أراك إلا مسكيناً غلبه الهوى والبحث عن الشهرة والسعي في إرضاء الناس ولو بسَخَط رب الناس
أسأل الله لي ولك الهداية

الأحد، 1 أبريل 2012

فليقل خيراً أو ليصمت

كلمتين وبس
عبد الرحمن المراكبي
 "فليقل خيراً أو ليصمت"
هذا منهجي في الحياة ، ولذلك سوف ألزم الصمت ولن أُعلق على قرارات جماعة الإخوان المسلمين التي لا تُعجبني ، وأرجو من إخواني الكف عن الإساءة للإخوان وأن يقوموا باختيار ودعم المرشح الذي يريدون دون أن يقوموا بالتشهير بالمرشحين الآخرين .
علينا أن نصون ألسنتنا ونحفظها وألا نطلق لها العنان فلا نسمح لأنفسنا أن نتكلم بغير ما هو حق وخير ومعروف وأن نكف ألسنتنا عما هو باطل وشر ومنكر ، قال تعالى : { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.