الثلاثاء، 29 يونيو 2010

بلال فيليبس

 بلال فيليبس 
المولد و النشأة:

وُلِدَ بلال فيلبس عام 1947م في جامايكا , ونشأ في كندا التي يحمل جنسيتها ، وفي الخامسة والعشرين من عمره أعلن بلال إسلامه ، وذلك في عام 1972م.
اجتهد بلال في تحصيل العلوم الشرعية ، وعلوم اللغة العربية ؛ فحصل على دبلوم اللغة العربية من كلية الدراسات الإسلاميّة في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة في عام 1979م ، وأتم دراسة الماجستير في أصول الدّين الإسلامي من جامعة الرّياض في عام 1985م , وفي قسم الدراسات الإسلامية بجامعة واليز أكمل الدكتوراه في أصول الدّين الإسلامي في 1994م
يقول فيليبس:
"ليس هناك وقت للأجازات حينما تدرك كم هو الوقت قليل وأن هناك الكثير الكثير لتفعله للإسلام".
 
قصة إسلامه :

فى الحادية عشرة من عمره هاجر والداه إلى كندا ولأول مرة يشعر ابن الحادية عشرة أن كل ما فى العالم لم يكن صحيحا.


كان أول إحتكاك لبلال مع المسلمين حينما سافر والداه إلى ماليزيا ، وقلما إستشعر بلال أنه فى بلد إسلامى ، فالبريطانيون منتشرون  فى ماليزيا كما كان له أصدقاء أوروأسيويين وقد أنشأ بلال فرقة روك وعزف الجيتار ببراعة.
فى هذه الأثناء قام والدا بلال بتبنى ابن إندونيسى مسلم وقد كانت والدة بلال تتركه يصلى ويؤدى شعائر الإسلام ، وكان بلال يدرك أن أخاه يختلف عنه بمجرد أن يفتح عليه غرفته ويجده يؤدى الصلاة ، ولكن لم تكن ديانته تشغل بال بلال فى ذلك الوقت.
ولكن يعود السبب الرئيسي لإسلام بلال فيلبس بعد إرادة الله إلى حُبِّه للإضطلاع ، ونهمه الشديد للقراءة ؛ حيث قرأ بلال كل ما هو متاح من كتب عن الإسلام باللغة الإنجليزية ، واقتنع أنه هو العلاج الناجع لكل مشاكل البشرية ، ومن ثَمَّ اتخذ هذا القرار ، الذي يَعُدُّه أهم قرار في حياته.
 
إسهاماته 

عمل بلال فيلبس على نقل ما تعلمه من علوم الشرع واللغة إلى غيره من الناس ؛ فقام بتدريس الدين الإسلامي واللغة العربية بمدارس الرّياض لمدّة امتدت إلى عشر سنوات ، كما قام بإلقاء محاضرات عن أصول الدين الإسلامي لطلبة M.Ed في قسم الدراسات الإسلاميّة بجامعة Shariff Kabunsuan Islamic University في مدينة (مينداناو) بالفلبّين مدةَ ثلاث سنوات.
وفي عام 1994م أنشأ الدكتور بلال مركز المعلومات الإسلامية في دبي بالإمارات العربية المتحدة ،  والمعروف الآن بمركز Discover Islam.
وله كتابات في العقيدة الإسلامية ، والبيوع ، والدعوة ، والإيمان ، والجنائز ، والجهاد ، واللباس ، والنكاح ، والرِّقَاق ، والصلاة ، والصوم ، والزكاة ، والطهارة.
وفي الوقت الحالي يلقي الدكتور بلال محاضرات عديدة عن الأدب العربي وأصول الدين الإسلامي بجامعتي عجمان ، والجامعة الأمريكية في دبي بالإمارات العربيّة المتّحدة.
في 4 من إبريل 2007م منعت السلطات الأستراليّة الداعية الإسلامي الدكتور (بلال فيلبس) من دخول أراضيها بزعم صلته بهجمات الحادي عشر من سبتمبر ، وكان الشيخ (بلال فيلبس) قد دُعِي لإلقاء كلمة في مؤتمر إسلامي في ملبورن.
جدير بالذكر أن كتابات الشيخ (بلال فيلبس) في الماضي كانت قد تضمنت إنتقادات كبيرة للغرب ، ومنها قوله: "الحضارة الغربية بقيادة الولايات المتحدة عدوٌّ للإسلام".

المصدر:الموقع الرسمى لبلال و موقع موسوعة الإعجاز العلمى فى القراّن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق