الثلاثاء، 29 يونيو 2010

بلال فيليبس

 بلال فيليبس 
المولد و النشأة:

وُلِدَ بلال فيلبس عام 1947م في جامايكا , ونشأ في كندا التي يحمل جنسيتها ، وفي الخامسة والعشرين من عمره أعلن بلال إسلامه ، وذلك في عام 1972م.
اجتهد بلال في تحصيل العلوم الشرعية ، وعلوم اللغة العربية ؛ فحصل على دبلوم اللغة العربية من كلية الدراسات الإسلاميّة في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة في عام 1979م ، وأتم دراسة الماجستير في أصول الدّين الإسلامي من جامعة الرّياض في عام 1985م , وفي قسم الدراسات الإسلامية بجامعة واليز أكمل الدكتوراه في أصول الدّين الإسلامي في 1994م
يقول فيليبس:
"ليس هناك وقت للأجازات حينما تدرك كم هو الوقت قليل وأن هناك الكثير الكثير لتفعله للإسلام".
 
قصة إسلامه :

فى الحادية عشرة من عمره هاجر والداه إلى كندا ولأول مرة يشعر ابن الحادية عشرة أن كل ما فى العالم لم يكن صحيحا.

الندوة العالمية للشباب الإسلامي تطلق عربة توعوية متنقلة تجوب ملاعب المونديال

الندوة العالمية للشباب الإسلامي تطلق عربة توعوية متنقلة تجوب ملاعب مونديال كأس العالم

أطلقت الندوة العالمية للشباب الإسلامي عربة توعوية متنقلة تجوب المناطق المجاورة للملاعب التي تقام عليها مباريات بطولة كأس العالم في جنوب افريقيا.
وتحمل العربة التي تجوب الملاعب مطبوعات وكتيبات واسطوانات افلام تعريفية عن الاسلام بلغات عالمية مختلفة، وساهمت الفرق الشبابية التابعة للندوة والبالغ عددهم 50 شابا في توزيع المطبوعات التوعوية على جماهير المنتخبات ورواد الملاعب على فترتين صباحية ومسائية وشاركت بفاعيلة في مباراة البرازيل والبرتغال والتي شهدت حضورا جماهيرا كبيرا.
وقال الأمين العام المساعد للتخطيط والتنمية في الندوة العالمية للشباب الإسلامي والمشرف على برنامج الندوة في المونديال الدكتور منير الحميد: "البرنامج التوعوي "اكتشف الإسلام" في بطولة كأس العالم التاسعة عشرة

الأحد، 27 يونيو 2010

الداعية الإسلامي يوسف إستس

الداعية الإسلامي يوسف إستس 


كيف كان إستس:

سكيب هو الإسم السابق ليوسف إستس أحد المبشرين الذين اعتنقوا الإسلام وهو من الشخصيات التى تدعو إلى الإسلام ويحبه الشباب جداً لما يتمتع به من خفة دم واضحة حتى أنهم يلقبونه(the funny sheikh) .
 
ولكن ماهى قصة إسلام يوسف؟

نشأ يوسف فى أسرة مسيحية قوية وكان يذهب للكنيسة باستمرار ولم يكن يقتصر على كنيسة واحدة بل أكثر من كنيسة ليتعرف على تعليمهم ومعتقداتهم ، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل بحث فى الأديان عموماً مثل الهندوسية والبوذية وما وراء الطبيعة وغيرها ما عدا الإسلام!

الأحد، 20 يونيو 2010

مفتاح الجنة الصلاة

مفتاح الجنة الصلاة 
د. جمال المراكبي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، فمما لا شك فيه أن الصلاة خير عمل يعمله العبد بعد توحيده لربه، ولذلك كانت من أهم مفاتيح الجنة
عن جابر بن عبد الله  رضي الله عنهما  قال  قال رسول الله    «مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الوضوء»  الترمذي    ، وقال الألباني  الشطر الثاني صحيح لغيره
إن أعظم نعمة امتن الله بها على عباده المؤمنين هي نعمة الإيمان بالله عز وجل، والخضوع لربوبيته ثم النعمة الأخرى ما افترض عليهم من الصلاة؛ خضوعًا لجلاله، وخشوعًا لعظمته، ولم يفترض عليهم بعد توحيده والتصديق برسله فريضة أعظم من الصلاة، وأخبر أن ذلك أمره لهم وللأنبياء والأمم من قبلهم
قال تبارك وتعالى   وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ   الحج

الخميس، 17 يونيو 2010

فضائل شهر رجب وبدعه

فضائل شهر رجب وبدعه

 صفوت الشوادفي

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
فقد اشتهر على كثير من الألسنة فضائل ومناقب لهذا الشهر الكريم أكثرها غير صحيح، و صحيحها غير صريح، وكثرت حاجة الناس إلى معرفة الخطأ من الصواب، والتمييز بين الحق والباطل، وبيان ما هو سنة صحيحة، وما هو بدعة قبيحة.

فنقول مستعينين بالله:
• رجب في لغة العرب:
قال العلماء : رجب، جمعه أرجاب، ورجبانات، و أرجبه و أراجبه.
وله ثمانية عشر اسماً !!
الأول: رجب لأنه كان يرجب في الجاهلية! أي يعظم.
الثاني: الأصم، لأنهم لا يسمعون فيه قعقعة السلاح.
الثالث: الأصب لقولهم: إن الرحمة تصب فيه.
الرابع: رجم؛ لأن الشياطين ترجم فيه.

السبت، 12 يونيو 2010

هل أعتـذر لابني ؟


هل أعـتــــــــذر لابـنـي ؟

قال تعالى " قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) " سورة يوسف"


الاعتذار يذهب الهموم، ويُجلي الأحزان، ويدفع الحقد، ويذهب الصد، والإقلال منه تستغرق فيه الجنايات العظيمة والذنوب الكثيرة، والإكثار منه يؤدي إلى الاتهام وسوء الرأي، فلو لم يكن في اعتذار المرء إلى أخيه خصلة تُحمَد إلا نفي التعجب عن النفس في الحال؛ لكان الواجب على العاقل أن لا يفارقه الاعتذار عند كل زلة.





وفي الأثر " إذَا بَلَغَكَ شَيْءٌ عَنْ أَخِيكَ فَاحْمِلْهُ عَلَى أَحْسَنِهِ حَتَّى لَا تَجِدَ لَهُ مَحْمَلًا " . قال عبد الله بن المبارك: "المؤمن طالب عذر إخوانه، والمنافق طالب عثراتهم". وقيل "إذا نطق لسان الاعتذار، فليتسع نطاق الاغتفار".



الجمعة، 11 يونيو 2010

ألمان يقاطعون كأس العالم

ألمان يقاطعون كأس العالم

أطلق مواطنان ألمانيان مبادرة على الإنترنت لمقاطعة ما يعرف بحمى المونديال. وتحمل المبادرة شعارا ساخنا وهو: "مناطق خالية من كرة القدم"، وذلك ليس من أجل مكافحة الضجيج الذي يثيره عادة المشجعون للفرق، وإنما من أجل جذب الباحثين عن الهدوء بعيدا عن حمى المونديال التي ستصيب ألمانيا لمدة شهر كامل اعتبارا من يوم 9 يونيو الجاري، جاء ذلك في الوقت الذي تتجه فيه أنظار العالم إلى المدن الألمانية لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم "مونديال 2006" الأسبوع المقبل، ورغم عشق الألمان لكرة القدم، وخاصة أنها من الدول الأوربية التي كرست الأنشطة الرياضية في خدمة الأهداف السياسية والاقتصادية كما فعل أدولف هتلر في أولمبياد ما قبل الحرب العالمية الثانية، فقد لاقت المبادرة تأييدا كبيرا من فنادق ومطاعم ومنتجعات ألمانية وجدتها وسيلة للربح بعيدا عن كرة القدم.
ويؤكد أحد المشرفين على المبادرة على أن إطلاق هذه المبادرة جاء مساهمة من صاحبيها في أن تكون هناك حياة هادئة في ألمانيا خلال فترة المونديال، وتخصيص اهتمامات أخرى لغير الراغبين في متابعة المباريات، عن طريق إقامة فعاليات شيقة وعروض متنوعة، من شأنها أن تسهم في ثقافة وشكل ألمانيا بعيدا عن الكرة".

الخميس، 10 يونيو 2010

دراسة عالمية: المصريون الأكثر إنفاقاً على الملابس وأجهزة المحمول فى الشرق الأوسط وأفريقيا

دراسة عالمية: المصريون الأكثر إنفاقاً على الملابس وأجهزة المحمول فى الشرق الأوسط وأفريقيا

كشفت دراسة عالمية عن أن المصريين «الأكثر إنفاقاً لفوائضهم المالية فى شراء الملابس والمنتجات التكنولوجية، خاصة أجهزة الهواتف المحمولة والكمبيوتر، والأقل تفضيلاً لادخار هذه الفوائض بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا».
وأوضحت الدراسة، التى أصدرتها مؤسسة «نلسن» لأبحاث السوق والدراسات الاقتصادية مؤخراً، وشملت ٥٥ دولة، أن المصريين يوجهون ٣٤٪ من الفوائض النقدية لشراء الملابس الجاهزة، و٢٩٪ لشراء المنتجات التكنولوجية من كمبيوتر وهاتف محمول وأجهزة إلكترونية، أما النسبة الباقية فتوزع على قطاعات أخرى.
وأشارت إلى أن المصريين «أقل الشعوب تفضيلاً لادخار فوائضهم بنسبة ٢٨٪، مقابل ٣٤٪ فى جنوب أفريقيا، و٣٤٪ فى السعودية، و٤٤٪ فى باكستان، و٥٦٪ فى الإمارات».

الأربعاء، 9 يونيو 2010

فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ

فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ

يقول الله تعالى في سورة التوبة : " وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (77) " التوبة "

عن أبي هريرةَ  رضي الله عنه: أنَّه سَمِعَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ ثَلاَثَةً فِى بَنِى إِسْرَائِيلَ أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا فَأَتَى الأَبْرَصَ فَقَالَ أَىُّ شَىْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ لَوْنٌ حَسَنٌ وَجِلْدٌ حَسَنٌ وَيَذْهَبُ عَنِّى الَّذِى قَدْ قَذِرَنِى النَّاسُ. قَالَ فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ وَأُعْطِىَ لَوْنًا حَسَنًا وَجِلْدًا حَسَنًا قَالَ فَأَىُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ الإِبِلُ  أَوْ قَالَ الْبَقَرُ - شَكَّ إِسْحَاقُ  إِلاَّ أَنَّ الأَبْرَصَ أَوِ الأَقْرَعَ قَالَ أَحَدُهُمَا الإِبِلُ وَقَالَ الآخَرُ الْبَقَرُ - قَالَ فَأُعْطِىَ نَاقَةً عُشَرَاءَ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا

الثلاثاء، 8 يونيو 2010

بيان اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول ما يجري في القدس وبيت المقدس

 بيان اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول ما يجري في القدس وبيت المقدس

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
فإن القدس وبيت المقدس، أرض مباركة نص القرآن على مباركتها في أكثر من موضع منها قوله تعالى سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ الإسراء:1 وقوله وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ الأنبياء ، وقوله وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ الأنبياء، والمسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض بعد المسجد الحرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت : يارسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول قال : المسجد الحرام قال : قلت : ثم أي قال المسجد الأقصى قلت : كم كان بينهما قال : أربعون سنة. الحديث أخرجه البخاري ومسلم . وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال للصلاة فيها ، أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا تشد الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى ) وهو أحد المساجد الثلاثة التي تضاعف فيها الصلاة كما جاء في حديث أبي الدرداء رفعه ( الصلاة في المسجد الحرام بمئة ألف صلاة ، والصلاة في مسجدي بألف صلاة ، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة ) قال الحافظ في الفتح 3 / 67 : قال البزار : إسناده حسن.

الأحد، 6 يونيو 2010

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
للشيخ د. عائض القرني
قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:
فعشت ولا أبالي بالرزايا *** لأني ما انتفعت بأن أبالي
وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش،
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

الخميس، 3 يونيو 2010

الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة تتحدى اسرائيل بـ"أسطول الحرية 2"


الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة تتحدى اسرائيل بـ"أسطول الحرية 2"


أعلنت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" عن توفر تمويل أول ثلاث سفن في أسطول جديد سيتوجه إلى قطاع غزة خلال اسابيع قليلة تحت اسم "الحرية 2"، على الرغم من التهديدات الإسرائيلية بشأن مواصالتها فرض الحصار على غزة عقب استشهاد 19 متضامنا واصابة 50 آخرين خلال الهجوم على "أسطول الحرية".
وقال رئيس الحملة الدكتور عرفات ماضي في بيان صحفي للحملة التي تعد إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية "ان اتصالات واسعة تجري حاليا من اجل اطلاق اسطول جديد الى قطاع غزة".

 
وأكد ماضي انه ستشارك في هذا الأسطول الجديد سفن كثيرة وسيكون على متنه مساعدات ومتضامنون أكثر مما كان على اسطول الحرية الذي كان يحمل عشرة آلاف طن من المساعدات ومئات المتضامنين من أكثر من أربعين دولة حول العالم".
وأضاف أنه في أعقاب المجزرة البشعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق المتضامنين على متن أسطول الحرية في عمق المياه الاقليمية الدولية ازدادت الدعوات العربية والإسلامية والأوروبية والغربية بصورة عامة لتشكيل اسطول اضخم من الذين تم اعتراضه".
وتابع ماضي "ان الاسطول الجديد يأتي من قبل أحرار العالم الذين انتفضوا في كل أنحاء الدنيا تنديدا بالمجزرة المروعة وضد الغطرسة الاسرائيلية".

الثلاثاء، 1 يونيو 2010

اليهود وجريمة البحر

اليهود وجريمة البحر
محمد صالح المنجد
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين :
فمما يُدمي القلب ، وتَدمع له العين ، ما أصاب إخواننا شهداء النصرة ممن قامت بقلوبهم غيرة الإيمان والنخوة والمروءة ، فهبوا لنصرة إخوانهم المظلومين... ففاجأهم إخوانُ القردة والخنازير بهجوم مباغت في مشهد بشعٍ اختلطت فيها الدماء بالمياه .
1= اليهود هم اليهود : أخبث الأمم طوية، وأرداهم سجية ، وأبعدهم من الرحمة ، وأقربهم من النقمة ، امتلأت قلوبهم بالحسد والحقد، يرتكبون المجازر تلو المجازر ، (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا) .
وهذا الحدث من طبيعة النفس اليهودية الساعية للإفساد والقائمة بالإجرام ، وقد فعلوا ما هو أكبر من ذلك ، فهم قتلةُ الأنبياء ، وسفكة الدماء ، كذبوا على الله ، وحرفوا كتبه ، وأكلوا السحت ، ونقضوا المواثيق والعهود.