السبت، 31 ديسمبر 2011

تطوير العمل التطوعي

  تطوير العمل التطوعي
عبد الرحمن المراكبي
تحدثنا في لقاء سابق عن حاجتنا إلى العمل التطوعي في بناء مصر الجديدة ، وفي هذا اللقاء نلقي الضوء على  بعض المقترحات لتطوير العمل التطوعي :

1- غرس مفهوم التطوع والإيثار وروح العمل الجماعي في نفوس أبنائنا منذ نعومة أظفارهم ، وذلك من خلال المدارس حيث يجب أن تضم المؤسسات التعليمية في مراحل التعليم المختلفة بعض المقررات الدراسية التي تركز على مفاهيم العمل الاجتماعي التطوعي وأهميته ودوره التنموي ، ويفضل أن يقترن ذلك ببعض البرامج التطبيقية مثل حملات تنظيف المدرسة أو الحي أو العناية بالأشجار وغير ذلك من أشكال التطوع.
لا شك  ان إدخال العمل التطوعي للمدارس من الابتدائي حتى الثانوي سيعزز من قيمة المدرسة لدى الطالب ، وسيفرغ طاقات الطلبة لخدمة المجتمع , وسيكسر الخجل المجتمعي من ممارسة بعض المهن لأنه سيتيح لهم العمل بكل شيء وبأي مكان حسب مايقتضي الواقع والحاجة ، ثم إنه سيقارب بين جميع فئات الطلبة من أغناهم لأفقرهم مادياً واجتماعياً مما يؤدي إلى تكاتف الجميع ويولد لدى الناشئة حب التطوع وعمل الخير .

2- قيام وسائل الإعلام بإلقاء الضوء على ماهية العمل التطوعي وأهميته وحاجة المجتمع إليه ، وإبراز دور العاملين في مجال العمل التطوعي ، وإلقاء الضوء على المجالات التي يحتاج المجتمع لمتطوعين فيها، والأماكن التي يمكن للشباب أن يتوجه إليها في حال رغبته في المشاركة في العمل التطوعي، فضلاً عن ضرورة فتح وسائل الإعلام لحوار مفتوح حول واقع الممارسة التطوعية في مصر.
3- تقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسات والهيئات التي تعمل في مجال العمل التطوعي بما يمكنها من تأدية رسالتها على الوجه الأمثل ، وقيامها بزيادة الخدمات التي تقدمها.
4- استخدام التكنولوجيا الحديثة لتنسيق العمل التطوعي بين الجهات الحكومية والأهلية لتقديم الخدمات الاجتماعية وإعطاء بيانات دقيقة عن حجم واتجاهات وحاجات العمل التطوعي الأهم للمجتمع.
5- إقامة دورات تدريبية للعاملين في الهيئات والمؤسسات التطوعية مما يؤدي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات المناسبة، ويساعد على زيادة كفاءتهم في هذا النوع من العمل، وكذلك الاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال.
6- التركيز في الأنشطة التطوعية على البرامج والمشروعات التي ترتبط بإشباع الاحتياجات الأساسية للمواطنين؛ الأمر الذي يساهم في زيادة الإقبال على المشاركة في هذه البرامج.
7- التنسيق والتعاون بين المؤسسات التطوعية المختلفة حتى تجعل من الجهود المبعثرة أعمالاً متآزرة ذات أثر كبير وفعال إذا ما اجتمعت وتم التنسيق بينها ، وحتى لا تعمل كل مؤسسة في جزيرة نائية بعيداً عن المؤسسات الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق