الاثنين، 10 سبتمبر 2012

مجتمع السفينة ... محاضرة مستشار رئيس الجمهورية بمخيم يقظة فكر




مجتمع السفينة ... محاضرة مستشار رئيس الجمهورية بمخيم يقظة فكر

كتب : عبد الرحمن المراكبي

في أولى محاضرات مخيم يقظة فكر الثاني المنعقد في القاهرة تحت عنوان "إعمال العقل.. أدوات ومفاهيم وقيم" ،  قدم الدكتور  سيف عبد الفتاح - مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة يقظة فكر - محاضرة بعنوان "علاقة  الفكر بالقيم .. استراتيجية التفكير السفني"
وتحدث فيها عن علاقة الفكر بالقيم ، وذكر أنه يجب التوقف عند "مجتمع السفينة" وحركته وقدراته وخريطة حاجاته وتحدياته، وأن مجتمع السفينة يجب أن يستحضر كل المعاني التي تتعلق بركوب السفينة معا وما يقتضيه ذلك من التفكير والتدبير والتغيير والتأثير وفق منطق السفينة «أما الذين في أسفلها يمرون على من فوقهم ، يحصلون ماءهم» .
وذكر أن هناك عدد من المعاني الكامنة في الحديث وهي معاني كبيرة وجليلة ، خطيرة وثقيلة ومنها :
- مسئولية من في الأعلى عمن هم في الأسفل
- أن للمجتمع القوي من الشروط الضامنة والروابط القائمة، والضوابط الآمنة، وهي  حركة علاقات إيجابية تتسم من ناحية بأنها سوية ومن ناحية أخرى بالقدرة والفاعلية، كلها تتحرك (أي الشروط والروابط والضوابط) بمنطق السفينة وضروراته وتدبيرها وقدراته ومقصدها وغاياته
- أن مجتمع الأسفل يشكل القاعدة لأي عملية سياسية.
- أن مجتمع السفينة يجعل من الأمن وشروطه أولى أولوياته ، وقاعدة انطلاقاته.
- أن العقد الاجتماعي والمجتمعي أصل كل علاقة ومدخل لكل تنظيم .

وفى نهاية هذه المعاني والمباني أكد د. عبد الفتّاح أنّ استلهام هذه المعاني جميعاً أمر ضروري لا فكاك منه ونحن نرسم خريطة حاجات الناس ومعاشهم ، وخريطة تحديات المجتمع وقضاياه ، وعلى من في الأعلى أن ينظروا إلى شقاء الناس ومعاناتهم ويقومون بالحركة الواجبة حركة عادلة فاعلة ، فيحفزون الناس في نشاطهم ويحصلون حاجاتهم ويواجهون تحدياتهم ويؤمنون معاشهم ، إن قانون مجتمع السفينة لا يتخلف عن أحد ولا يختلف عليه أحد.

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن محاضرات المخيم الذي يستمر لمدة سبعة أيام ويحاضر فيه عدد من المفكرين والمحاضرين ، منهم د. سيف الدين عبد الفتاح، ود. طه جابر العلواني ، ود. أحمد الريسوني ، ود. مسفر القحطاني، ود. علي العمري، ود. علي أبو الحسن، ود. جاسر عودة ، ود. مصطفى حجازي ، ود. عبد الحليم زيدان، وم. هاني المنيعي، وم. وائل عادل، وياسر الغرباوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق