السبت، 29 سبتمبر 2012

تفعيل النص الدستوري

تفعيل النص الدستوري
 عبد الرحمن المراكبي
من يتتبع تاريخ الدستور المصري والتعديل الذي أجراه السادات عام 1980 بإجراء التعديل على مادتين من مواد الدستور، الأولى : جعل الشريعة الإسلامية هي "المصدر" الرئيسي للتشريع بعد أن كانت مصدراً كسائر المصادر ، والثانية تعديل الفقرة الخاصة بتجديد فترة رئاسته إلى (مدد تالية) بدلاً من (مدة تالية) ؛ ومات السادات بعدها بعام فاستفاد مبارك من المادة المعدلة الخاصة به ، لكننا لم نستفد من هذا التعديل ، وتم تهميش الشريعة وصدرت العديد من القوانين المخالفة لصريح الدين من الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة.
من ذلك نعلم أن النص الدستوري مهم ، لكن الأهم هو تفعيل هذا النص على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بكتابته على الأوراق .
أكتب ذلك تعليقاً الجدل المستمر حول نص الدستور ومواده.

الخميس، 27 سبتمبر 2012

انطلاق القافلة الدعوية لأكاديمية الداعية المعاصر بسيناء


‏Photo: على الله توكلنا :
منطلقين من قول الله تعالى ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) نذهب الآن إلى سيناء الحبيبة لنؤدى واجبنا تجاه إخواننا هناك وننشر وسطية الإسلام ونبين للعالم بأسره أن الإسلام دين السلام ينبذ العنف ويدعو إلى االتسامح.
ووفق البروتوكول الموقع بين وزارة الأوقاف وأكاديمية الداعية المعاصر سننطلق إن شاء الله فى المساجد والمدارس ونجلس مع شيوخ القبائل لنتحاور مع إخواننا نستفيد منهم ونفيدهم.‏ 
على الله توكلنا :
منطلقين من قول الله تعالى ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) نذهب الآن إلى سيناء الحبيبة لنؤدى واجبنا تجاه إخواننا هناك وننشر وسطية الإسلام ونبين للعالم بأسره أن الإسلام دين السلام ينبذ العنف ويدعو إلى االتسامح.
ووفق البروتوكول الموقع بين وزارة الأوقاف وأكاديمية الداعية المعاصر سننطلق إن شاء الله فى المساجد والمدارس ونجلس مع شيوخ القبائل لنتحاور مع إخواننا نستفيد منهم ونفيدهم.


الاثنين، 24 سبتمبر 2012

كلنا شركاء في المسئولية

كلنا شركاء في المسئولية
عبد الرحمن المراكبي
   على قدر بذلنا اليوم في السعي نحو نهضة مصر وتحقيق عزتها وريادتها سنجني لأنفسنا وأبنائنا من الخيرات ما يكون سبباً في تحصيل السعادة والهناء والاستقرار ...

فقط علينا أن نحسن النية ونسعى بصدق وإخلاص وتجرد في تحقيق هذا الهدف ، وأن نعلم أننا جميعاً شركاء في هذا الواجب ، فالمسئولية اليوم لا يحملها رئيس الجمهورية أو الحكومة أو علماء الشرع والدعاة أو المفكرين والمثقفين وحدهم وإنما هو مشروع الكل ، كل المصريين بشتى انتماءاتهم وأفكارهم وتوجهاتهم.

الأحد، 23 سبتمبر 2012

معارضة : " فيها أو أخفيها "

معارضة : " فيها أو أخفيها "
عبد الرحمن المراكبي
 بشهادة كثير من المنصفين  قام د. مرسي بكثير من الإيجابيات واستطاع أن ينقل مصر بعد أيام قلائل من توليه الحكم نقلة كبيرة ، وأن يخرج بها من حيز التبعية إلى مكانها الطبيعي بين الدول ، ولا يزال يمضي في طريقه مع ما قد يفعل من أمور قد يراها البعض خاطئة ، وهذه طبيعة البشر نجتهد فنخطئ أونصيب أو نجمع بين الخطأ والصواب معاً في اجتهاد واحد ، وليس هناك معصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
ولكن .. للأسف الشديد ؛ مع كل ذلك يسعى البعض بكل ما لديه من قوة إلى إفشال الرئيس والحكومة بأي وسيلة من الوسائل لتحقيق مصلحته الشخصية في الوصول للحكم ، ولو كان ذلك على حساب مصلحة الوطن بأسره ، شعاره في حياته : "إما فيها أو أخفيها "
شيء من إنكار الذات للصالح العالم يرحمكم الله ، فمصر أكبر منكم جميعاً بكل تياراتكم إسلاميين كنتم أوليبراليين أويساريين
.

شورى العلماء يهيب بتأسيسية الدستور عدم مخالفة الشريعة

شورى العلماء يهيب بتأسيسية الدستور عدم مخالفة الشريعة


عقب اجتماعه أمس السبت الموافق 6 من ذي القعدة 1433 هجريًا 22 من سبتمبر 2012 م أصدر مجلس شورى العلماء بياناً أهاب فيه بأعضاء اللجنة التأسيسية عند صياغة مواد الدستور ألا يضعوا موادًا تخالف شرع الله تعالى، انطلاقًا من إيمانهم وعقيدتهم، وهذا هو الظن بهم.

وطالب المجلس كل مسؤول في موقعِه أن يفسح المجال للعاملين لأداء الصلاة في مواقيتها التي وقَّتها الله عز وجل تعظيمًا لشعائر الله الذي قال: (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) [الحج : 32]

كما دعا المجلس كل الدعاة إلى الله أن يجِدُّوا ويجتهدوا في الدعوة إلى الله وتعريف الناس بأمور  دينهم، وبث القيم والمبادئ الإسلامية في نفوسهم ليَصلُح المجتمع.

وأضاف البيان أن إطلاق اللحية من سُنن الإسلام، وهدْي النبي صلى الله عليه وسلم  وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم، فلا يُمنع أحد من إطلاقها في أي موقع كان، ومجلس شورى العلماء يقف بجوار الضباط  الملتحين يؤازرهم ويؤيد قضيتهم التي أيّدها القضاء من قبل، ويطالب المسؤولين بعدم منعهم من مباشرة أعمالهم بسبب إطلاقهم لحاهم.


السبت، 22 سبتمبر 2012

حزب الدستور واحتكار الثورة

حزب الدستور واحتكار الثورة
عبد الرحمن المراكبي
لا شك أن ثورة يناير أفرزت العديد من الآفات والسلبيات في المجتمع المصري وهذا أمر طبيعي ناتج عن تغير الحياة السياسية والاجتماعية في المجتمع ؛ ومن هذه الآفات : ادعاء كل صاحب رأي بأن الشعب بأسره يريد هذا الرأي ويتبناه .
فمثلاً :
مع أن جمهور نادي الأهلي أكبر من جمهور نادي الزمالك كان جمهور الزمالك يطالب حسام حسن بالدوري هاتفاً : الشعب يريد .. الدوري يا عميد ( ملحوظة : لا أشجع الأهلي ولا الزمالك ) .
كما خرجت علينا إحدى القنوات ببرنامج : الشعب يريد ، كان المذيع يسأل فيه الضيف أسئلة تافهة في معظمها باسم الشعب .

لكن آخر صيحة في هذه الموضة تلك التي أطلقها حزب الدستور في شعاره : (بقي للثورة حزب)
وكأن كل الأحزاب التي خرجت من رحم الثورة يميناً ووسطاً ويساراً لا تمثل الثورة ، وأن حزب الدستور هو الممثل الوحيد لها.
يا سادة يا كرام : إن قضية تعميم الأحكام وادعاء احتكار الحق من السلبيات التي ينبغي أن تصحح في مصر ما بعد الثورة ، فمصر ليست عزبة لتيار من التيارات - إسلامياً كان أو ليبرالياً - يتحدث باسمها ويستهتر بشعبها.

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

المعارضة الرشيدة .. وأوهام المناضلين الافتراضيين

المعارضة الرشيدة .. وأوهام المناضلين الافتراضيين

عبد الرحمن المراكبي

لا أقصد من مقالي هذا الدفاعَ عن الرئيس، أو حكومته، أو عن جماعة الإخوان المسلمين، فلستُ من أبنائها أو مُرِيديها، بل أختلف معهم في بعض آرائهم وأفكارهم، وأعارضهم بالتي هي أحسن.

لكن الذي دفعني إلى هذا الحديث، هو حزني على بعض التيارات في مصر، وبعض الشخصيات السياسية المشهورة بالنضال، التي أصبح شغلها الشاغل العملَ على إسقاط الإخوان، وتشويه صورتهم، بل وصورة الإسلام، وتصويرها للناس على أنها رجعية وتخلُّف، وأن نجاح الإخوان طريق للفاشية الدينية، واستبداد الإسلاميين باسم الدين؛ فغابتْ عنهم الحكمةُ، وانعدم عندهم أدبُ الخلاف، وطفحت على السطح قلةُ أدبهم في التعبير عن الآراء، ولم يَعُد لهم همٌّ إلا التصيد والنقد -غير البنَّاء- لكل القرارات التي يُصدِرها الرئيس وحكومته؛ تراهم على شبكات التواصل الاجتماعي ينتقدون كل شيء، ويعلِّقون على كل كبيرة وصغيرة، فإذا ما فعل الرئيس أو الحكومة شيئًا جيدًا، سكتوا عنه وتغافلوا، وكأن إحدى أذُنيهم من طين والأخرى من عجين.

ولو عقَلت تلك النخبة، وقرأت التاريخ جيدًا، واستفادت من أخطاء ما بعد الثورة، خلال أكثر من عام ونصف - لأيقنت أن الحزب الذي يُبنَى على المعارضة، من أجل

الأحد، 16 سبتمبر 2012

ختام مخيم يقظة فكر الثاني بالقاهرة



ختام مخيم يقظة فكر الثاني بالقاهرة

بعد سبعة أيام من المعايشة بين مائة وخمسين شاباً من 12 دولة عربية وبحضور عدد من المفكرين والمحاضرين اختتم المخيم الثانية ليقظة فكر أعماله مساء أمس
السبت الموافق 15/9/2012 م بعد أن قدم أكثر من 50 ساعة من المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية والعروض التوضيحية والفنية والفلكية للتدريب على المحتوى المعرفي وإسقاطاته على الواقع المحيط ، وعلى برامج وأنشطة متنوعة (ترفيهية)؛ للتقارب بين المشتركين وتبادل الخبرات بينهم ، والمعايشة بين المفكرين والمشاركين.

وكان من بين المحاضرين بالمخيم : د. سيف الدين عبد الفتاح، د. طه جابر العلواني، د. أحمد الريسوني، د. مسفر القحطاني ،د. علي أبو الحسن، د. جاسر عودة ، د. مصطفى حجازي، د. عبد الحليم زيدان، م. هاني المنيعي، م. وائل عادل
وتناولت المحاضرات عد موضوعات منها “علاقة  الفكر بالقيم.. استراتيجية التفكير السَّفَني” ، “ فلسفة الأخلاق وإنسان القيم ” ، “معالم المنهج القرآني” ، “منهج التفكير المقاصدي” ، “الوعي الحضاري” ، “اصطحاب السنن الإلهية في التفكير المستقبلي”, “مدخل لموقع القيم من نسق بناء النهوض الحضاري” وغيرها من المواضيع الفكرية.

ومن الجدير بالذكر أن عدداً من المشاركين بالخيم قد أجروا مزادًا للتبرع للشعب السوري مقابل علم سوريا الموقّع عليه من المشاركين في المخيم ، كما تخللت المحاضرات رحلة إلى آثار مصر الإسلامية ذهبوا فيها إلى  شارع المعز لدين الله الفاطمي والمسجد الأزهر، وقد قادهم في هذه الرحلة المهندسان والباحثان بالعمارة الإسلامية، أحمد عمر ومحمد الفندي.











الخميس، 13 سبتمبر 2012

شورى العلماء يدعو المسلمين لضبط النفس ويطالب الحكام بنصرة النبي

-->
شورى العلماء يدعو المسلمين لضبط النفس ويطالب الحكام بنصرة النبي

كتب : عبد الرحمن المراكبي

اضغط هناأصدر مجلس شورى العلماء السلفي بياناً يستنكر فيه الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم ويؤكد على وجوب تعظيم وتوقير أنبياء الله ورسله ، وأن من لم يغضب للنبي صلى الله عليه وسلم عليه أن يتهم نفسه ويتوب إلى الله عز وجل ، وأن الغضب مهما زاد فإنه منضبط بمنهج ودين .

ودعا البيان العلماء والدعاة والسياسيين والإعلاميين والمؤثرين بالمجتمع أن يُنزلوا هذه القضية مقامها التي يليق بها بلا متاجرة ولا مزايدة ولا جفاء ولا طيش ، وأن ينتفض الجميع بكافة توجهاتهم لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم إرضاءً لله تعالى.

كما أهاب البيان برؤساء وملوك وحكومات الدول الإسلامية بالسعي لنصرة دينهم ونبيهم  صلى الله عليه وسلم والقيام بما أوجبه الله عليهم لأن مساس جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم فتنةٌ كبرى يجب درؤها ، وقال البيان أن المجلس يَرْقُب وينتظر موقفًا جماعيًا لحكّام الأمة بشأن هذا الأمر الجلل.

وحذر المجلس الذين يسيئون إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالشتم والسب والتهكم والسخرية والرسوم المسيئة له ولآله وأصحابه والمسلمين ، حذرهم من عقاب الله تعالى في الدنيا والآخرة، مؤكداً على أن أجناد النبي صلى الله عليه وسلم هم ربع الأرض وأنهم يفدون عرض النبي صلى الله عليه وسلم بأرواحهم ودمائهم ، وأن أحدًا لا يملك السيطرة على هذه الملايين لا الشيوخ ولا الحكام إن ثاروا غيرةً .

كما دعا البيان الأمة جمعاء أن تستهديَ بسنة نبيها في هديه الظاهر وخُلقه ومعاملاته، وأن ينتهي عهد الاستهزاء بالمستمسكين بسنته والانتقاص من حقوقهم.

جدير بالذكر أن مجلس شورى العلماء قد تأسس في الخامس من ربيع الآخر لعام 1432 هجريًا على خلفية أحداث ثورة 25 يناير المصرية وما تبعها من تضارب في الآراء والفتاوى بين أبناء المنهج السلفي ، ويضمُّ المجلس كوكبة من علماء مصر، على رأسهم الشيخ الدكتور "عبد الله شاكر"، والشيخ " محمد حسان"  ، والشيخ "أبو إسحاق الحويني "، والشيخ "محمد حسين يعقوب" ، والشيخ "مصطفى العدوى"، والدكتور "جمال المراكبي"،  والدكتور "سعيد عبد العظيم"، والشيخ "أبو بكر الحنبلي"، والشيخ "وحيد عبد السلام بالي"، والشيخ "جمال عبد الرحمن".

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

مقتل السفير الأمريكي ... لقد وقعنا في الفخ



مقتل السفير الأمريكي ... لقد وقعنا في الفخ

اللهم إني أبرأ إليك مما صنع شباب ليبيا الغيورين على نبيهم في قتل السفير الأمريكي ... ليس من ديننا أن نقتل المستأمنين في ديارنا ، وما هكذا يكون الدفاع عن سيد البشر صلى الله عليه وسلم.
فهذه الأفعال تضر بالإسلام أكثر مما تنفع ، ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم لا تكون بالعصبية ، بل بالسير على خطاه في دعوة الناس إلى دين الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة ، نصرته تكون باتباع سنته وشريعته ومنهاجه، ونشر سيرته وشمائله وأخلاقه ، نصرته تكون بمقاطعة هؤلاء المسيئين والسعي نحو إنتاج منتجات تنافس منتجاتهم ...

آمل ألا يزايد أحد على كلامي فرسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من نفسي التي بين جنبيَّ ، ولكن ما هكذا تكون النُصرة .

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

مجتمع السفينة ... محاضرة مستشار رئيس الجمهورية بمخيم يقظة فكر




مجتمع السفينة ... محاضرة مستشار رئيس الجمهورية بمخيم يقظة فكر

كتب : عبد الرحمن المراكبي

في أولى محاضرات مخيم يقظة فكر الثاني المنعقد في القاهرة تحت عنوان "إعمال العقل.. أدوات ومفاهيم وقيم" ،  قدم الدكتور  سيف عبد الفتاح - مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة يقظة فكر - محاضرة بعنوان "علاقة  الفكر بالقيم .. استراتيجية التفكير السفني"
وتحدث فيها عن علاقة الفكر بالقيم ، وذكر أنه يجب التوقف عند "مجتمع السفينة" وحركته وقدراته وخريطة حاجاته وتحدياته، وأن مجتمع السفينة يجب أن يستحضر كل المعاني التي تتعلق بركوب السفينة معا وما يقتضيه ذلك من التفكير والتدبير والتغيير والتأثير وفق منطق السفينة «أما الذين في أسفلها يمرون على من فوقهم ، يحصلون ماءهم» .
وذكر أن هناك عدد من المعاني الكامنة في الحديث وهي معاني كبيرة وجليلة ، خطيرة وثقيلة ومنها :

الأحد، 9 سبتمبر 2012

بالصور : انطلاق مخيم يقظة فكر الثاني للتقارب بين الشباب والمفكرين



انطلاق مخيم يقظة فكر الثاني للتقارب بين الشباب والمفكرين

كتب : عبد الرحمن المراكبي
بحضور مائة وخمسين مشاركاً من بيئات مختلفة ما بين مصر وليبيا وسوريا والعراق ودول الخليج العربي ، انطلق أمس بالقاهرة مخيم يقظة فكر الثاني تحت عنوان " إعمال العقل .. أدوات ومفاهيم وقيم " بفندق موفنبيك بمدينة 6 أكتوبر .
عبد الرحمن المراكبي مع الشاعر عبد الرحمن يوسف على هامش الافتتاح
وشرَّف حفل الافتتاح لفيف من رجالات الفكر والثقافة, على رأسهم الدكتور سيف عبد الفتاح مستشار رئيس الجمهورية ، والإعلامي الشاعر عبد الرحمن يوسف , والإعلامي علاء بسيوني, والدكتور  مصطفى كمشيش عضو حركة مصر القوية ,  والمدرب حسام الحديني , والداعية شريف شحاتة, والمستشارة الاجتماعية د. فيروز عمر, والناشط د. وائل الزغبي, والبرلماني د. وليد الكحكي, ورجل الأعمال عمرو القاضي.
هذا ويهدف المخيم لإيجاد عقل يدرك الإيجابية والسلبية من الأفكار ويزنها بميزان القيم من خلال التقارب بين الشباب والمفكرين كي يستفيدوا من خبراتهم وأفكارهم ، كما يهدف إلى تبادل الخبرات بين الشباب المشاركين من شتى البلاد حيث أن لكل بلد واقعه وتحدياته .

السبت، 8 سبتمبر 2012

معاً للنهوض بمصر

معاً ... للنهوض بمصر

عبد الرحمن المراكبي
في مصر الثورة كثير من التيارات والاتجاهات التي تسعى للنهوض بمصر ، ولكن هل يمكن أن تكون هذه التيارات – على اختلاف أفكارها وتوجهاتها - على قلب رجل واحد ، يحترم بعضهم بعضاً .. لا يسفهون الآخرين .. يتعايشون معاً .. يتحركون معاً .. ويقفون معاً .. حتى إذا اختلفوا تحلوا بأدب الاختلاف.
هل من الممكن أن نرى ذلك ؟؟
نعم ،،، إذا صلحت النوايا وكانت خالصة لله عز وجل صادقة مع نفسها في حبها لهذا البلد العظيم .
وما ذلك على الله بعزيز